مدار الغد| 8 دول عربية تطلب عضوية تجمع بريكس.. هل تتغير توازنات القوى الاقتصادية في العالم؟

في تحول ينبئ بتغير في خريطة التحالفات الاقتصادية قدمت عدة دول عربية طلبات رسمية بالانضمام إلى تجمع بريكس وهو ما اعتبره البعض خطوة في سبيل كسر الهيمنة الأحادية الأميركية على الاقتصاد العالمي.

رسميا استقبلت مجموعة بريكس طلبات من 23 دولة من بينها طلبات 8 دول عربية للانضمام هي: الجزائر ومصر والمغرب والسعودية والإمارات والكويت والبحرين وفلسطين.

ومن المقرر أن يبت التجمع في هذه الطلبات خلال قمة بريكس المرتقبة خلال الفترة من 22-24 أغسطس الجاري والتي تترأسها جنوب إفريقيا أحدث أعضاء التجمع.

وفي سبيل الانضمام لبريكس قام الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون بزيارة روسيا والصين كما طلبت بلاده الانضمام لبنك التنمية التابع للمجموعة بمساهمة تقدر بمليار ونصف المليار دولار، كما أعلنت تجاوز ناتجها المحلي حاجز الـ200 مليار دولار المطلوبة للانضمام إلى التجمع.

مصر هي الأخرى خطت في هذا الطريق عبر الانضمام لبنك التنمية التابع للتجمع كما شاركت في اجتماع أصدقاء بريكس في جنوب إفريقيا وتأمل أن تسهم مقوماتها في دعم ملفها مثل امتلاكها موقع جيوستراتيجي يطل على البحرين الأحمر والمتوسط وبينهما قناة السويس وكذلك تمتعها بسوق استهلاكي ضخم. أما المملكة العربية السعودية فهي مؤهلة للانضمام بقوة كونها أكبر مُصدر للنفط، وأكبر اقتصاد عربي، وثاني أكبر بلد عربي مساحة بعد الجزائر، وتحظى إلى جانب الإمارات بدعم الرئيس البرازيلي لولا دا سيلفا ومن شأن انضمامها أن يرفع حجم اقتصاد المجموعة بأكثر من 1.1 تريليون دولار.

الإمارات هي الأخرى تملك مؤهلات عدة للانضمام أبرزها احتياطياتها الضخمة من النفط، كما أصبح لها حضور دبلوماسي في أكثر من منطقة خاصة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إضافة إلى تنظيمها إكسبو دبي 2022 العالمي، واستعدادها لتنظيم مؤتمر COP28 للمناخ.

كما كانت الإمارات من أوائل المساهمين، من خارج دول بريكس، في بنك التنمية الجديد، الذي يسعى لمنافسة صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، في تمويل المشاريع التنموية.

وتترأس جنوب إفريقيا مجموعة دول بريكس (جنوب إفريقيا، البرازيل، الصين، الهند، روسيا)، وستستضيف من 22 إلى 24 أغسطس/آب القادم القمة الـ15 لهذه الدول.
يشار إلى أن مجموعة “بريكس” (BRICS) تكتل اقتصادي عالمي بدأت فكرة تأسيسه في سبتمبر/أيلول 2006، حينما عُقد أول اجتماع وزاري لوزراء خارجية البرازيل وروسيا والهند والصين على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وتم إطلاق مجموعة بريكس رسميا عام 2009.
ويضم هذا التكتل 5 دول تعد صاحبة أسرع نمو اقتصادي في العالم، وهي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.
وكلمة “بريكس” (BRICS) بالإنجليزية عبارة عن اختصار يضم الحروف الأولى لأسماء هذه الدول. وكانت الصين قد رحبت خلال زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون لبكين بانضمام الجزائر للمجموعة.
يذكر أن دول مجموعة بريكس تشكل مجتمعة نحو 40% من مساحة العالم، ويعيش فيها أكثر من 40% من سكان الأرض، حيث تضم أكبر 5 دول مساحة في العالم وأكثرها كثافة سكانية، وهي بذلك تهدف إلى أن تصبح قوة اقتصادية عالمية قادرة على منافسة “مجموعة السبع” (G7) التي تستحوذ على 60% من الثروة العالمية.
وقد وصلت مساهمة مجموعة بريكس في الاقتصاد العالمي إلى 31.5%، بينما توقفت مساهمة مجموعة السبع عند 30.7%.
وحول هذه القضية تحدث لبرنامج “مدار الغد” ضيوفنا من القاهرة، د.فرج عبد الله عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والتشريع، ومن دبي، علي حمودي الخبير الاقتصادي، ومن هونج كونج، بيني كواك الباحث في الشؤون الاقتصادية، ومن موسكو، د. رولاند بيجاموف الخبير في الشؤون الروسية، ومن الرباط، الحسين كنون الباحث في العلاقات الدولية.

علي حمودي: تجمع بريكس يضم دولا تمثل 40% من سكان العالم وبناتج يزيد عن 26 تريليون دولار سنويا

خبير روسي: تجمع بريكس يبحث الآن عملية التوسع وانضمام 8 دول عربية

 

خبير: انضمام المغرب إلى بريكس سيشكل إضافة نوعية إلى التكتل العالمي

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]