مداهمات في بلجيكا لأندية كروية كبيرة بسبب مزاعم احتيال

شنت الشرطة البلجيكية، اليوم الأربعاء، حملة مداهمات استهدفت مقار أندية كروية مختلفة وألقت القبض على مدرب نادي كلوب بروج حامل لقب الدوري واثنين من كبار وكلاء اللاعبين إضافة إلى مجموعة من الاشخاص لاستجوابهم بشأن وقائع احتيال مالي وتلاعب محتمل في نتائج مباريات.

وقال مدعون اتحاديون في بيان إن 44 عملية تفتيش جرت إجمالا لأندية بلجيكية ومقار سكنية. وفي الوقت نفسه، جرت عمليات تفتيش في 13 منزلا في فرنسا ولوكسمبورج وقبرص والجبل الأسود ومقدونيا.

وأكدت “الأندية الثلاثة الكبرى” أندرلخت وكلوب بروج وستاندار لييج تفتيش مقارهم. وقال نادي كلوب بروج، الذي ينافس في المجموعة الأولى بدوري أبطال أوروبا إلى جانب أتليتيكو مدريد وموناكو وبروسيا دورتموند، إن المدرب الكرواتي ايفان ليكو تم اقتياده للاستجواب.

وجاءت عمليات البحث والتفتيش، التي وصفتها “هيت لاتسته نيوش” أوسع الصحف البلجيكية انتشارا بأنها ضربت كرة القدم البلجيكية في الصميم، بعد ثلاثة أشهر فقط من بلوغ بلجيكا الدور قبل النهائي لكأس العالم.

جاء هذا النجاح اعتمادا على تشكيلة تضم لاعبين نشأوا في قطاعات الناشئين ثم انضموا لأندية بلجيكية قبل الانتقال إلى بطولات دوري عالمية كبرى في انجلترا وفرنسا وايطاليا وألمانيا. وأضافت مصادر قضائية أن المحققين استجوبوا أيضا اثنين من أبرز وكلاء اللاعبين هما موجي بايات وديان فيلكوفيتش إضافة إلى هيرمان فان هولزبيك المدير العام السابق لنادي اندرلخت. كما تم استجواب اثنين من الحكام.

وتمت مداهمة مقار أندية أخرى منها جنك متصدر الدوري الحالي وجنت بطل الدوري في موسم 2014-2015.

وذكر المدعون أن “مجموعة كبيرة من الاشخاص فقدوا حريتهم وتم اقتيادهم وخضعوا لاستجواب شامل” مضيفين ان قاضي التحقيق سيحدد لاحقا من سيتم احتجازه ومن سيتم إلقاء القبض عليه بشكل رسمي.

وقال المدعون إن عمليات البحث ترتبط بتحقيقات بدأت في نهاية عام 2017 فيما يتعلق بتحويلات مالية مشتبه بها في الدوري البلجيكي مع اتهامات محتملة بالارتباط بمنظمة إجرامية وغسيل أموال وفساد.

وأضافوا أن بعض وكلاء اللاعبين يشتبه في إخفائهم عمولات، تخص صفقات انتقال ورواتب لاعبين وغيرها من المدفوعات، عن السلطات البلجيكية.

وتابع المدعون “ظهرت مؤشرات خلال التحقيقات بوجود تأثير محتمل على مباريات في موسم 2017-2018”.

وجرت بعض عمليات البحث والتفتيش في منازل مديري أندية ووكلاء لاعبين وحكام ومحام سابق ومدرب وصحفيين اضافة لتفتيش مكتب محاسبة.

وأضاف المدعون ان عمليات البحث في الخارج تركزت أساسا على مكاتب ومقار أشخاص تم استخدامها لتجهيز التحويلات المشتبه فيها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]