مدرب يدعو لتأجيل تصفيات كأس الأمم الأفريقية في خضم أزمة كورونا

قال توم سينتفيت مدرب جامبيا، اليوم الثلاثاء، إن ارتفاع عدد حالات كورونا في أفريقيا وأوروبا يجب أن يدفع سلطات كرة القدم إلى تأجيل استئناف تصفيات كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم المقرر في الشهر المقبل.

وقال المدرب البلجيكي “الأمر يسوء مجددا، الفيروس عاد والأولوية يجب أن تكون صحة اللاعبين وأفراد الأجهزة الفنية والمخالطين لهم”.

ويلعب أغلب لاعبي جامبيا، مثل بقية الدول الأفريقية، في أندية أوروبية وقال سينتفيت إن السفر إلى أفريقيا سيشكل خطورة عليهم.

كما أبدى قلقه من قرار الاتحاد الدولي (الفيفا) السماح للأندية بمنع لاعبيها من السفر لخوض مباريات مع منتخباتهم الوطنية إذا تعين عليهم عزل أنفسهم بعد العودة.

وأبلغ رويترز “هذا يؤثر على عدالة اللعبة. عندما نتحدث عن كأس الأمم فإننا نتحدث عن أفضل الفرق في القارة تتنافس ضد بعضها بعضا. لكن إذا رفضت الأندية السماح للاعبيها بالسفر، أو تأثروا بكوفيد-19، سيكون هناك احتمال أن أضطر لاختيار لاعبين من الدوري المحلي المتوقف منذ عدة أشهر.

“أملك 100 لاعب في أوروبا ولذلك يمكنكم تخيل مدى قوة فريقي إذا لم يكن بوسعي الاختيار من بينهم”.

وتوقفت تصفيات كأس الأمم منذ مارس آذار بعد بدء تفشي الفيروس حول العالم.

وتأجلت النهائيات إلى يناير كانون الثاني 2022 ومن المنتظر استئناف التصفيات في نوفمبر تشرين الثاني ثم تختتم في مارس آذار.

وقال البلجيكي سينتفيت، الذي قاد ستة منتخبات وطنية أفريقية، إن من الأفضل تأجيل مباراتي نوفمبر تشرين الثاني إلى مارس آذار واستكمال التصفيات في يونيو حزيران قبل ستة أشهر على النهائيات.

وأضاف “يجب ضمان أن تكون جودة التصفيات ملائمة لوضع كأس الأمم كأكبر بطولة في أفريقيا. عدم القدرة على اختيار كل اللاعبين يقلل من قيمة البطولة”.

وتأثرت كرة القدم الأفريقية بحالات كوفيد-19 في الأيام الأخيرة، وغاب العديد من اللاعبين المصابين بالفيروس عن مواجهات قبل نهائي مسابقتي الأندية، لكن الاتحاد الأفريقي (الكاف) يضغط من أجل استكمال دوري أبطال أفريقيا وكأس الاتحاد الأفريقي بالإضافة إلى تصفيات كأس الأمم الشهر المقبل.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]