مدن أوروبية تستعد لاستقبال اللاجئين بعد الاتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي

تشهد مدن عدة أوروبية، بينها لندن وفيينا وأثينا، اليوم السبت، تجمعات من أجل المطالبة باستقبال اللاجئين بعد إبرام اتفاق غير مسبوق ومثير للجدل، بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، يهدف إلى وقف تدفق اللاجئين.

ويهدف الإجراء الرئيسي في هذا الاتفاق، إلى إعادة كل المهاجرين الجدد الذي يصلون الجزر اليونانية، اعتبارًا من الأحد، إلى تركيا، بما في ذلك طالبي اللجوء السوريين الفارين من الحرب.

وقال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو، أمس الجمعة، «إنه يوم تاريخي»، مضيفًا، أدركنا اليوم أن تركيا والاتحاد الأوروبي يجمعهما المصير ذاته، والتحديات ذاتها، والمستقبل ذاته.

ومع أزمة إنسانية تلوح في اليونان، حيث ما زال 46 ألف مهاجرًا عالقين في ظروف سيئة، منذ إغلاق طريق البلقان، بات الأوروبيون تحت ضغط كبير للتوصل إلى حل.

وشهد الاتحاد الأوروبي الذي استقبل عددًا يفوق طاقته من اللاجئين بلغ 1,2 مليون شخص العام الماضي فارين من الحروب في سوريا والعراق وأفغانستان، انقسامات في الأشهر الأخيرة حول كيفية التصدي لهذه الأزمة.

وكانت بعض الدول متحفظة حتى اللحظة الأخيرة بسبب تخوفها من عدم شرعية طرد طالبي اللجوء، أو بسبب ترددها في تقديم تنازلات أكبر من اللازم لتركيا المتهمة بالنزعة إلى الاستبداد في الحكم.

ورأت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أن طريقة تطبيق الاتفاق ستكون «حاسمة»، مضيفة في بيان، أن اللاجئين يحتاجون إلى الحماية لا إلى الرفض.

وأكدت المفوضية الأوروبية أن آلية تطبيق الاتفاق تحترم القانون الدولي، فسيكون لكل لاجئ يصل إلى السواحل اليونانية اعتبارًا من الأحد، الحق في دراسة ملفه والحق في أن يستأنف قرار إبعاده.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية، جان كلود يونكر، إن «عملاً هائلاً ينتظرنا»، مضيفًا، يفترض أن تقام وسائل لوجستية معقدة في الجزر اليونانية خلال فترة زمنية قياسية.

وتعهد الأوروبيون باستقبال لاجئ سوري من تركيا، مقابل كل سوري يتم ابعاده، لكن سقف هذا العدد في أوروبا حدد بـ72 ألف شخص.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي لعبت دورًا أساسيا في وضع الاتفاق، إن عمليات الإبعاد ستبدأ اعتبارا من الرابع من أبريل/نيسان.

وعلى الصعيد المالي تعهد الاتحاد الأوروبي، بتسريع دفع مساعدة تبلغ 3 مليارات يورو، وعدت بها تركيا من قبل، لتتمكن من التكفل ب2,7 مليون لاجئ سوري على أراضيها، وقد فتح الباب لمساعدة أخرى بالقيمة نفسها بحلول 2018.

ومنذ بداية السنة، وصل أكثر من 143 ألف مهاجرًا إلى اليونان عبر تركيا، وعبر اليونان وحدها العام الماضي أكثر من مليون مهاجر.

غير أن إغلاق طريق البلقان في الأسابيع الأخيرة دفع اليونان إلى وضع بالغ الصعوبة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]