مديرة «اليونيسكو» تندد بتلاعب يستهدف ترشحها لخلافة بان كي مون

قالت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، المرشحة لخلافة بان كي مون على رئاسة الأمم المتحدة، أمس الخميس، أن اتهامات الفساد داخل اليونسكو تهدف إلى نسف ترشحها.

وأكدت بوكوفا، في مقابلة مع فرانس برس، أن هذه الاتهامات «مغلوطة تماما» وتمثل «تلاعبا».

وبحسب معلومات، فإن بوكوفا عينت في منصب مهم في اليونسكو برازيليا غير مؤهل للمنصب بهدف تأمين دعم البرازيل لترشحها.

وأشارت بوكوفا إلى أنه خلال السنوات السبع التي أمضتها على رأس اليونسكو أجرى 42 تحقيقا في حالات تضارب مصالح محتمل أدت إلى إقالة 17 شخصا.

وقالت، «أتصور أن ترشحي وترشحات أخرى تثير اهتماما كبيرا، وربما هناك من ليس راضيا عن ذلك»، مضيفة لا يمكنني أن أعجب الجميع، وهذا عادي في إطار الديمقراطية.

ورفضت بوكوفا 63 عاما، التي تتحدث الروسية بطلاقة فكرة كونها مرشحة موسكو في سباق خلافة بان كي مون، الذي سيغادر منصبه نهاية 2016.

وقالت: لست أقرب إلى روسيا من دول أخرى، بالطبع درست في موسكو لكن هذا حال الكثير من الأشخاص في أوروبا الشرقية الذين درسوا في تلك الحقبة في الاتحاد السوفياتي.

وذكرت بوكوفا، بأن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حامت حولها في فترة ما شبهات بالتعاطف مع روسيا لكونها عاشت في ألمانيا الشرقية، مضيفة هذا لم يمنعها من أن تكون قائدة كبيرة.

وهناك حتى الآن 9 مرشحين معلنين لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة 7 منهم يتحدرون من أوروبا الشرقية المنطقة الوحيدة، التي لم تتولى شخصية منها هذا المنصب منذ أحداث الأمم المتحدة.

ودافعت بوكوفا على تقليد التداول الجغرافي الذي يعني أن يؤول المنصب لشرق أوروبا معتبرة أيضا أن اختيار امراة للمنصب سيوجه رسالة مهمة، حيث تولى الأمانة العامة طوال سبعين عاما ثمانية رجال.

ويبدأ مجلس الأمن في تموز/ يوليو عملية اختيار الأمين العام الجديد قبل إحالة اسم في تشرين الأول/ أكتوبر إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة التي تزكيه.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]