مدير «إف.بي.آي» السابق يواجه تحقيقا بشأن تدخل روسيا في انتخابات الرئاسة الأمريكية 

قال نواب بارزون في مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الأحد إن جيمس كومي المدير السابق لمكتب التحقيقات الاتحادي (إف.بي.آي)، سيواجه مساءلة قاسية بشأن ما إذا كان الرئيس دونالد ترامب حاول إثناءه عن التحقيق في علاقة مزعومة بين حملة ترامب الانتخابية وروسيا.

ومن المقرر أن يدلي كومي بشهادته هذا الأسبوع في مقر الكونجرس.

وأقال ترامب كومي الشهر الماضي بعد انقضاء أربع سنوات من ولايته البالغة عشرة سنوات. وكان كومي يقود تحقيقا يجريه (إف.بي.آي) فيما قيل إنه تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية العام الماضي.

وأثارت الخطوة اتهامات بأن ترامب أقال كومي ليعرقل التحقيق ويمنع أسئلة بشأن تآمر محتمل بين حملته وروسيا.

وقال السناتور مارك وارنر وهو كبير الديمقراطيين في لجنة المخابرات في مجلس الشيوخ لبرنامج فيس ذا نيشن على شبكة (سي.بي.إس) “أود أن أعرف ما نوع الضغوط.. متناسبة .. غير متناسبة. كم محادثة أجراها مع الرئيس بشأن هذا الموضوع؟”

ومن المقرر أن يدلي كومي بشهادته يوم الخميس أمام لجنة المخابرات في إطار تحقيقها الخاص في الصلات مع روسيا.

وبعد إقالة كومي ظهرت تقارير إخبارية تفيد بأن ترامب طلب من كومي إنهاء التحقيق مع مستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين خلال اجتماع في فبراير/ شباط في البيت الأبيض بعد يوم من إقالة فلين لعدم الإفصاح بشكل صحيح عن اتصالاته مع السفير الروسي.

واستندت الرواية، التي كانت صحيفة نيويورك تايمز أول من يورد أنباء بشأنها، على مذكرة كتبها كومي بعد الاجتماع.

وأحدثت مذكرة كومي قلقا في الكونجرس وأثارت تساؤلات بشأن ما إذا كان ترامب حاول التدخل في تحقيق اتحادي.

وكانت وكالات المخابرات الأمريكية خلصت في يناير/ كانون الثاني إلى أن موسكو حاولت التأثير على اقتراع نوفمبر/ تشرين الثاني لصالح ترامب. ونفت روسيا تورطها في أمر من هذا القبيل ونفى ترامب أيضا أي تواطؤ بين حملته وروسيا.

وقالت السناتور الجمهورية سوزان كولينز وهي عضو في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ إنها تتطلع لسؤال كومي لمعرفة المزيد عما قاله ترامب عن أن كومي أبلغه في ثلاث مناسبات مختلفة أنه ليس محل تحقيق.

وقالت لبرنامج (فيس ذا نيشن) “نحتاج لأن نسمع مباشرة من السيد كومي عن هذه القضايا المهمة”.

وأضافت “النبرة ونص الكلمات التي قيلت كما أن السياق في غاية الأهمية وهذا ما نفتقر إليه الآن ولا يمكننا أن نحصل عليه إلا بالحديث إلى من كانوا على صلة مباشرة بالأمر”.

ووصف ترامب التحقيق في العلاقة المزعومة بين حملته وروسيا بأنها “حملة شعواء” تستهدف تقويض مشروعية فوزه بالانتخابات.

وبعد ظهور تقارير عن طلب ترامب من كومي وقف التحقيق مع فلين عين نائب وزير العدل رود روزنشتاين مدير مكتب التحقيقات الاتحادي السابق روبرت مولر مستشارا خاصا لقيادة تحقيق (إف.بي.آي) بشأن روسيا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]