مدير برنامج الأغذية العالمي: لا تهملوا سوريا ولبنان بسبب أوكرانيا

وجه مدير برنامج الأغذية العالمي، اليوم الجمعة، نداء ملحا إلى الدول المتطورة لكي لا “تهمل” الدول التي هي أيضا بحاجة إلى مساعدة، إلى جانب أوكرانيا.

وقال ديفيد بيسلي خلال مكالمة مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا خصصت لبحث وضع الدول المتضررة من النزاعات، “أحاول توعية الأوروبيين والولايات المتحدة”.

 

 

وأضاف “فيما تركزون على أوكرانيا، من فضلكم لا تهملوا منطقة الساحل أو سوريا والأردن ولبنان. إذا قمتم بذلك فان التداعيات ستكون كارثية، أكثر من كارثية”.

وحذر مدير برنامج الأغذية العالمي، وهي وكالة تابعة للأمم المتحدة مقرها روما، من مخاطر تتجاوز تفاقم المجاعة في العالم قائلا “قد تحصل هجرة جماعية او زعزعة استقرار” في العالم.

وذكر بأنه بدون الأمن الغذائي، يكون السلام مجرد وهم. وشدد على الخيار الرهيب الذي يواجهه برنامج الأغذية العالمي اليوم.

وقال “آخر شيء أرغب في القيام به هو أخذ بذور لم تنتج في أوكرانيا وإعطائها لأوكرانيا”.

وأضاف “هل هو عادل أن نأخذ الطعام من أمام الأطفال الإثيوبيين ونعطيه للأطفال الأوكرانيين؟ لا”.

وتابع، “لا يمكننا أن نضع أنفسنا في هذا الوضع” مشيرا إلى أن برنامج الأغذية العالمي كان يفعل كل شيء لشراء أكبر قدر ممكن من القمح من أوكرانيا عندما كان متوافرا.

لكن المنظمة تواجه مشاكل ملموسة مثل إيجاد سائقين لنقله لأنهم على الجبهة. حتى المزارعون وهم أيضا مقاتلون لا يتمكنون من زراعة أرضهم في الربيع.

 

 

أخيرا، أوصى المانحين ومصارف التنمية بأن يعتمدوا مقاربة واقعية أكثر عبر تمويل مشاريع قصيرة إلى متوسطة المدى مثل تمويل وجبات مدرسية، ما يترك أثرا مباشرا على السكان.

من جهتها، أكدت كريستالينا جورجييفا أن الصندوق يوجه أيضا مساعدته إلى الدول الهشة والتي تشهد حروبا مؤكدة على العلاقة المباشرة “بين استقرار الاقتصاد الكلي والسلام”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]