مدير «فيسبوك» يعتذر للأوروبيين من دون أن يقنعهم

“أنا آسف”، بهذه العبارة قدم المدير التنفيذي لشركة فيسبوك، الثلاثاء، اعتذاره أمام البرلمان الأوروبي، على غرار ما كان فعل أمام النواب الأمريكيين قبل شهر، بسبب الثغرات التي ظهرت في موقعه للتواصل الاجتماعي في مجال حماية المعطيات الشخصية لمستخدمي الموقع.

إلا أن جلسة الاستماع هذه أثارت غضب البعض، لأن الوقت الذي خصص للأسئلة كان أطول بكثير من الأجوبة، التي قدمها الشاب الأمريكي.

وارتدى مارك زوكربيرج بزة داكنة مع ربطة عنق نبيذية اللون، وبدا عليه بعض التوتر، وجلس إلى جانب رئيس البرلمان أنطونيو تاجاني.

وجرت جلسة الاستماع في بروكسل أمام زعماء الكتل السياسية في البرلمان، وبناء على إلحاح بعض هؤلاء تم بث الجلسة مباشرة عبر الإنترنت.

وقال زوكربيرج، إن فيسبوك لم يتحمل مسؤولياته كاملة، فقد تم بث معلومات خاطئة، وتدخلت قوى خارجية بالانتخابات، كما تمكن البعض من استخدام المعلومات الشخصية لمستخدمي الموقع لغايات مغرضة.

وقال في مقدمة كلامه، “كان هناك خطأ، وأنا آسف”، وهو ما كان فعله في واشنطن الشهر الماضي.

ورد عليه زعيم كتلة النواب الليبراليين غاي فيرهوفشتاد، “هذا ما سبق أن فعلته 3 مرات منذ مطلع السنة”.

وأضاف “كيف تريد أن يتذكرك الجمهور؟ كواحد من كبار عمالقة الإنترنت مثل بيل جيتس وستيف جوبس؟ أو كنابغة فاشل اخترع وحشا رقميا يدمر ديمقراطياتنا”.

شفافية ومسؤولية

وجرت جلسة الاستماع إلى زوكربيرج قبل 3 أيام من بدء العمل، الجمعة، في قانون أوروبي يهدف إلى حماية المعطيات الشخصية للأوروبيين بشكل أفضل.

وأكد زوكربيرج، أن شبكته للتواصل الاجتماعي توافق تماما على المبادئ الثلاثة الواردة في القانون الأوروبي الجديد “مراقبة شفافية ومسؤولية”.

ووعد في كلمته بأنه سيقدم مستوى الرقابة نفسه إلى “كل زبائنه” في العالم، خصوصا إمكان تمكن الزبون من محو كل ما كتبه بالسهولة نفسها لمحو “الكوكيز” على الإنترنت.

وشكر أنطونيو تاجاني زوكربيرج على حضوره قبل عام من الانتخابات الأوروبية المقررة عام 2019، وقال بهذا الصدد “علينا أن نحمي المعطيات الشخصية للمواطنين الذين باتوا موردا بقيمة لا تقدر بثمن”.

وأقر زوكربيرج بأن فيسبوك “كان بطيئا جدا في كشف التدخل الروسي” في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016، إلا أنه أوضح أن شركته تعمل مع الحكومات الأوروبية بشأن الانتخابات المقبلة.

وردت المفوضة الأوروبية للعدل، فيرا جوروفا، قائلة “هذا اليوم كان الخطوة الأولى لفيسبوك لاستعادة الثقة ولا بد من خطوات أخرى”.

وبحسب الأرقام التي قدمها موقع فيسبوك إلى المفوضية الأوروبية، فإن المعطيات الشخصية “لنحو 2،7 مليون” أوروبي قد نقلت بشكل “غير مناسب” إلى شركة كامبريدج أناليتيكا، التي كانت تعمل في حملة دونالد ترامب الانتخابية.

وأضافت جوروفا أن زوكربيرج “أعلن عن الكثير من التغيير، خصوصا في مجال شفافية الدعايات السياسية، أريد أن أصدق بأن هذه إشارات” تؤكد أن فيسبوك “سيكون على مقدار أكبر من المسؤولية”.

وعود غامضة

واعتبر زعيما مجموعات الخضر في البرلمان فيليب لامبرتس وسكا كيلر أن كلام زوكربيرج كان عبارة عن “وعود غامضة”.

كما وصف مانفريد فيبر زعيم حزب الشعب الأوروبي كلام صاحب فيسبوك بأنه “قليل الإقناع”.

وقال سيد كمال، زعيم المحافظين في البرلمان، “ما تبين من جلسة الاستماع هذه أننا لا نزال لا نعرف مدى استخدام المعطيات الشخصية لغايات مغرضة”.

وكان نواب البرلمان الأمريكي أمطروا الملياردير الشاب الشهر الماضي بالأسئلة ليفهموا كيف استطاعت “كامبريدج أناليتيكا” البريطانية استغلال معطيات عشرات الملايين من مستخدمي “فيسبوك” وتوظيفها لأغراض سياسية.   

وسيكون زوكربيرج الخميس في باريس من بين 50 من قادة الشركات الكبرى الرقمية في العالم الذين سيستقبلهم الرئيس إيمانويل ماكرون.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]