«مدينة أشباح».. كاميرا الغد ترصد آثار الاشتباكات في مخيم «عين الحلوة»

تجولت كاميرا «الغد» فى حي حطين كأول كاميرا تليفزيونية ترصد آثار الاشتباكات بمخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين بمدينة صيدا جنوبي لبنان.

وشهد الحي معارك عنيفة خلال الاشتباكات التي وقعت خلال الأسابيع الماضية، ففي الجولة الأولى من الاشتباكات تهجر حوالي 80% من سكانه، أما اليوم فلم يعد أحدا منهم، ومن يوجد على الأرض هم فقط المسلحين من الطرفين (حركة فتح والجماعات المسلحة).

وتحول الحي إلى «مدينة أشباح» يكسر صمتَها خطواتُ المسلحين على الركام، وتبدلت معالم الحي وحجم الدمار لم تشهده المنطقة من قبل، وباتت عوامل الحياة به معدومة، إذ لا توجد مياه أو كهرباء، كما توجد هياكل إسمنتية لما كان سابقا أبنية.

أما من يريدُ التجولَ في الحي، فعليه القاء نظره على الأرض، فالقنابل غير المنفجرة هي الخطوة الأخيرة لسيئي الحظ.

لم تجد كاميرا «الغد» أحدا ليحكي لها عما حدث، فالبيوت تركها سكانها في سواد ليلة اشتعلت فيها أصوات القذائف والرصاص.

أما أطراف الحي لم ينل نصيبا من الدمار بل نال نصيبا كبيرا من النزوح.

واستمعت مراسلة الغد إلى شهادات النازحين من الحي، حيث قال أحد سكان الحي، ويدعى خالد الإمام «لا أعرف ما ذنبنا، ما ذنب المدنيين في المخيم»، وقال آخر يدعى محمود جداوي – وهو أحد المصابين – إنه عامل مياومة لا شأن له بتلك النزاعات، مؤكداً أنه أصيب جراء سقوط قذيفة برأسه ويده، ولا يزال في حاجة إلى عملية جراحية، في الوقت الذي تهدم فيه منزله.

وروى آخر من سكان الحي، أبو وائل زعيتر، أن عملية النزوح كانت الأكبر منذ تهجير الفلسطينيين عام 1948، محاولا منع دموعه قائلا: «شيء مأساوي.. الناس حملت أغراضها وغادرت.. حرام ثم حرام أن يحدث هذا الأمر بالمواطنين».

ويسود الهدوء في المخيم بعد التوصل لتهدئة عقب اشتباكات دامية أودت بحياة العديد وإصابة العشرات ونزوح المئات.

واتفقت الفصائل الفلسطينية في المخيم على تثبيت التهدئة، وسحب المسلحين من المدارس.

وكانت هناك مخاوف من حدوث انعكاسات سلبية لتنحي رئيس لجنة الحوار الفلسطيني، باسل الحسن، عن التدخل في أحداث مخيم عين الحلوة، خاصة أن الحسن كان له دور كبير خلال الفترة الماضية في التفاوض وكان له لقاءات مع كافة القوى الفلسطينية.

وكان رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، قد أعلن  التنحي عن التدخل في أحداث مخيم عين الحلوة، وقال إن قراره جاء بعدما تبين للجنة أن مقاربة ملف اللاجئين الفلسطينين ما زالت «أمنية»، مشيرا إلى أن اللجنة تعول على دور الجيش اللبناني والأجهزة الأمنية الرسمية اللبنانية في معالجة تداعيات الأحداث الحالية.

وأكد الحسن على أن استمرار اللجنة في عملها من أجل معالجة الأزمات الإنسانية للاجئين في مخيم عين الحلوة بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وشهد مخيم عين الحلوة قد شهد اشتباكات منذ نهاية يوليو الماضي حين تم اغتيال العميد أبو أشرف العرموشي قائد الأمن الوطني في المخيم، والمنتمي لحركة فتح، أعقبه اشتباكات عنيفة بالمخيم أسفرت عن مقتل تسعة أشخاص.

ومخيم عين الحلوة هو أكبر مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بلبنان ويقطن فيه أكثر من 54 ألف لاجئ فلسطيني مسجلين لدى الأمم المتحدة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]