مراسلنا: إجراءات أمنية مشددة قبل انطلاق مؤتمر دعم ليبيا

كشف مراسل الغد من طرابلس، اليوم الأربعاء، آخر التطورات حول”مؤتمر دعم واستقرار ليبيا”، حيث يحظى هذا الحدث بزخم سياسي وإعلامي كبير على المستويين الداخلي والخارجي.

وأضاف مراسلنا أن العاصمة طرابلس تشهد إجراءات أمنية مشددة قبل انطلاق المؤتمر رسميًا غدا الخميس، حيث تم إغلاق عدد من الطرق بالتزامن مع وصول الوفود المشاركة.

وتستعد العاصمة الليبية طرابلس لاحتضان المؤتمر الدولي لدعم مبادرة استقرار ليبيا، الخميس المقبل، والذي من المرتقب أن يشهد مشاركة دولية واسعة، كأول حدث من نوعه تنظمه البلاد، وتشرف عليه منذ 10  سنوات.

ومن المنتظر أن يحضر المؤتمر، كل من الدول الأعضاء في مجلس الأمن، والدول المشاركة في مؤتمري برلين 1 و2، ودول الجوار، وعدد من الدول العربية، فضلاً عن ممثلين عن الاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأفريقي، والجامعة العربية.

وأوضح مراسلنا أن وزيرة الخارجية الليبية، نجلاء المنقوش أكدت أن المؤتمر له أهدافًا اقتصادية، وأمنية، وعسكرية، بالإضافة إلى التركيز على ملف إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية وكذلك الانتخابات الرئاسية.

وأشار مراسلنا إلى أن دول العالم أكدت وقوفها مع المفوضية العليا دعمًا للعملية الانتخابية المقررة في الـ 24 من ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ومن المنتظر أن تحضر المؤتمر، كل من الدول الأعضاء في مجلس الأمن، والدول المشاركة في مؤتمري برلين 1 و2، ودول الجوار، وعدد من الدول العربية، فضلاً عن ممثلين عن الاتحاد الأوروبي، والاتحاد الأفريقي، والجامعة العربية.

ويرى مراقبون أن هذه المبادرة فرصة حقيقية للأجسام السياسية الليبية، للخروج من عصف الأزمات التي تمر بها البلاد، بحلول واقعية ومرضية لكل الأطراف.

وفي المقابل، يرى منتقدون أن هذه المبادرة يرجع سببها إلى تطلع الحكومة للاستمرار في عملها أطول وقت ممكن، لكون الإعلان عنها جاء مقاربًا لنهاية عمر الحكومة، واقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي المرتقب، نهاية هذا العام.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]