مراسلنا: الداخل الأمريكي يعاني من أزمة اقتصادية خانقة

أفاد مراسل الغد من واشنطن بأن الداخل الأمريكي يعاني من أزمة اقتصادية خانقة، وذلك على خلفية القرار المرتقب للكونجرس بحظر النفط الروسي.

وأشار إلى أن أسعار الوقود في أمريكا تضاعفت مقارنة بأسعار العام الماضي.

وأضاف المراسل أنه، رغم ذلك، تواصل الإدارة الأمريكية تقديم المساعدات الإنسانية والاقتصادية والعسكرية لأوكرانيا في مواجهة العمليات العسكرية الروسية.

وأوضح أن هذه المساعدات تم إقرارها من جانب الكونجرس الأمريكي قبل أيام.

وقالت مصادر مطلعة إن من المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن حظر النفط الروسي في تصريحات الساعة 1545 بتوقيت جرينتش، اليوم الثلاثاء.

وتباين أداء المؤشرات الأمريكية الرئيسية عند الفتح، اليوم الثلاثاء، بعدما تكبدت خسائر كبيرة في الجلسة السابقة، بينما يعكف المستثمرون على تقييم الأثر الاقتصادي لارتفاع أسعار النفط والعقوبات الغربية على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 67.79 نقطة أو 0.21 بالمئة عند الفتح إلى 32885.17 نقطة.

وصعد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بواقع 1.57 نقطة أو 0.04 في المئة إلى 4202.66 نقطة، في حين خسر المؤشر ناسداك المجمع 30.93 نقطة أو 0.24 في المئة ليهبط إلى 12800.04 نقطة.

وأثارت تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن حول تزويد أوكرانيا بطائرات حربية عن طريق بولندا مخاوف من اتساع دائرة الحرب بعد تحذير روسي للبلدان المجاورة من استقبال مطاراتها طائرات مقاتلة لصالح كييف.

وبدأت أوكرانيا إجلاء المدنيين من مدن تحت الحصار، اليوم الثلاثاء، بعد أن سمحت روسيا بإقامة “ممرات إنسانية”، لكن متحدثا باسم وزارة الخارجية الأوكرانية قال إن القوات الروسية قصفت طريق إجلاء للمدنيين العالقين في مدينة ماريوبول.

وكتب المتحدث أوليج نيكولينكو على تويتر: “ثماني شاحنات و30 حافلة مستعدة لتوصيل مساعدات إنسانية إلى ماريوبول وإجلاء المدنيين إلى زابوريجيا. يتعين تكثيف الضغط على روسيا لجعلها تحافظ على التزاماتها”.

وبدأ السكان في مغادرة مدينة سومي بشمال شرق البلاد وبلدة إربين القريبة من العاصمة كييف، لكن لم يتضح بعد إن كانت أوكرانيا ستوافق على استخدام ممرات إنسانية أخرى إذا نقلت الأوكرانيين إلى روسيا أو روسيا البيضاء.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية على تويتر: “بدأنا بالفعل إجلاء المدنيين من سومي إلى بولتافا في وسط أوكرانيا، ومنهم طلاب أجانب”.

وأضافت: “ندعو روسيا إلى الوفاء بالتزامها بوقف إطلاق النار والإحجام عن الأنشطة التي تعرض حياة الناس للخطر والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية”.

وقالت نائبة رئيس الوزراء إيرينا فيريشوك إن 30 حافلة في طريقها أيضا لجمع من تم إجلاؤهم من مدينة ماريوبول الساحلية.

وأضافت أن هناك مؤشرات على أن القوات الروسية تطلق النار في اتجاه طريق للمساعدات الإنسانية، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وتقطعت السبل بالمدنيين جراء القتال منذ أن غزت القوات الروسية أوكرانيا في 24 فبراير.

وتصف موسكو ما تنفذه في أوكرانيا بأنه “عملية عسكرية خاصة”.

وتعرضت بعض المناطق لقصف عنيف.

وقالت السلطات في منطقة سومي إن 21 مدنيا بينهم طفلان قُتلوا في غارة جوية روسية على شارع سكني في سومي في ساعة متأخرة من مساء يوم الإثنين.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي إن طفلا لقي حتفه متأثرا بإصابته بالجفاف في ماريوبول.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]