مراسلنا: القوات الروسية تعاونت مع عامل في مصنع أزوفستال لاقتحامه

أفاد مراسل الغد من كييف، بأن مسؤولين عسكريين أوكرانيين أكدوا أن أحد العاملين السابقين بقسم الكهرباء في مصنع آزوفستال للصلب، تعاون مع القوات الروسية ودلهم على الطرق السرية التي يتحصن فيها المقاتلون والمدنيون.

وأضاف مراسلنا أن مواقع محلية نقلت عن مصادر عسكرية رفيعة المستوى، قولهم إن هناك معارك تدور بين المقاتلين الأوكرانيين داخل مصنع آزوفستال، والقوات الروسية.

وأكد أن القوات الروسية لم تتمكن حتى هذه اللحظة من دخول المصنع، ولا تزال متمركزة عند الأبواب الرئيسية الأولى للخنادق التي توجد تحت أرض المصنع.

وأوضح أن هناك نحو 200 مدني، و20 طفلًا يتواجدون بمصنع آزوفستال، إضافة إلى وجود عدد من قوات حرس الحدود والشرطة الأوكرانية، بينما أصيب نحو 400 إلى 500 مقاتل أوكراني، يعانون إصابات شديدة وبعضهم بحالة حرجة.

وأعلنت الأمم المتحدة عن إجلاء ما يزيد عن 300 شخصا، مع بدء وقف إطلاق النار على مجمع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول جنوب شرقي أوكرانيا.

وتواردت أنباء بوصول 3 حافلات خاصة تابعة للأمم المتحدة وصلت إلى زاباروجيا تقل نحو 156 مواطنا أوكرانيا.

 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس إن هناك مدنيين، من بينهم نساء وأطفال، ما زالوا محاصرين في مدينة ماريوبول.

وأضاف أن هناك حاجة لهدنة مطولة لتأمين عمليات الإجلاء مع مواصلة روسيا هجومها.

من جهتها قالت المنسقة الأممية للشئون الإنسانية في أوكرانيا إن أكثر من 300 مدني من ماريوبول ومانوش وبيرديانسك وتوكماك وفاسيليفكا يتلقون مساعدات إنسانية في زابوريجيا.

وقال مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في بيان، إن زيلينسكي طلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش المساعدة في تأمين المحاصرين في مجمع آزوفستال لتصنيع الصلب في ماريوبول.

ونقل البيان عن زيلينسكي قوله: “أرواح الناس الذين مازالوا باقين هناك في خطر. كل شخص مهم بالنسبة لنا. نطلب مساعدتك في تأمينهم”.

وقالت روسيا إن قواتها ستوقف إطلاق النار في مجمع آزوفستال للصلب في مدينة ماريوبول الساحلية الأوكرانية وتفتح ممرا إنسانيا لإجلاء مدنيين لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم الخميس.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء أن “القوات المسلحة الروسية ستفتح من الثامنة صباحا حتى السادسة مساء (بتوقيت موسكو) في 5 و6 و7 مايو/ آيارالجاري ممرا إنسانيا من منطقة مصنع آزوفستال للصلب لإجلاء المدنيين”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]