مراسلنا: الهدوء يسيطر على منطقة المحبس بالصحراء المغربية

أفاد مراسل الغد من المحبس بأن الوضع الأمني مستتب بالمنطقة الواقعة في الصحراء المغربية، ولا توجد مناوشات بين الجيش المغربي وميليشيات البوليساريو بعكس ما يشاع على منصات التواصل الاجتماعي.

وأوضح أن منطقة المحبس تبعد عن الحدود الجزائرية قرابة 40 كيلو مترا، وبها وجود واضح للجيش المغربي.

وأشار مراسلنا إلى أن الجيش المغربي أعلن فتح معبر الكركرات التجاري بين المملكة وموريتانيا ولا يمكن الزج به في النزاع السياسي لقضية الصحراء.

وأكد أن بعض الفيديوهات المتداولة حاليًا على مواقع التواصل الاجتماعي ترجع إلى حرب اليمن.

ولفت مراسلنا إلى أن بعثة الأمم المتحدة “المينورسو” لعبت دورًا كبيرًا في هذه الأزمة، إذ طالبت الأطراف بإرساء المواثيق الدولية والالتزام باتفاقية وقف إطلاق النار.

وقال عياد كرماط، الرئيس السابق للمجلس الجماعي لمنطقة المحبس، إن العاهل المغربي الملك محمد السادس تعامل مع الوضع القائم بمنطقة الكركرات بحنكة وحكمة.

وأضاف كرماط خلال لقاء مع قناة الغد، أن “مخيم تندوف بمنطقة المحبس القريب من الأراضي الجزائرية في مأمن تام حتى هذه اللحظة، وما يشاع حول وجود اشتباكات ومناوشات ما هي إلا وشايات كاذبة تثيرها ميليشيات البوليساريو”.

وأوضح أن القوات المسلحة المغربية تتعامل بشكل سلمي، وتلتزم بمقتضيات الأمم المتحدة، وتدير الموقف بحزم تام دون إراقة للدماء.

وفي سياق متصل، قالت مراسلة الغد من الرباط، إن الشارع المغربي وكافة مؤسسات الدولة كانوا على قلب رجل واحد في صف القوات المسلحة.

وأشارت مراسلتنا إلى إعراب أنطونيو جوتيرش، الأمين العام للأمم المتحدة، عن قلقه جراء الاستفزازات الخطيرة التي اتبعتها جبهة البوليساريو بمنطقة الكركرات.

وأضافت أن كافة القوى السياسية أبدت تأييدا واضحا لهذه الخطوة من جانب الجيش المغربي.

وكانت الخارجية المغربية قد أعلنت أن العملية العسكرية التي تم تنفيذها في المنطقة تمت بطريقة سلمية دون اشتباكاتٍ أو تهديدٍ لسلامة المدنيين.

كما أعلن الجيش المغربي تأمين الحركة في معبر الكركرات الحدودي مع موريتانيا من خلال فرض طوق أمني بعد التدخل العسكري في مواجهة مع البوليساريو بالمعبر الحدودي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]