مراسلنا: روسيا تتابع عن كثب تطورات الاحتجاجات في كازاخستان

أكد مراسل الغد من موسكو، أن روسيا تتابع عن كثب تطورات الاحتجاجات الشعبية في كازاخستان، والتي تطالب بمجموعة من الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، وذلك بعد ارتفاع أسعار الغاز في البلاد.

وأضاف مراسلنا أن الخارجية الروسية دعت إلى ضبط النفس، وحل الأزمة في الدولة السوفيتية السابقة بالحوار والطرق السلمية، مؤكدا أن هناك تنسيق على مستوى عال للوقوف على سلامة المواطنين بحكم العلاقات بين البلدين.

أكد المراسل أن روسيا تتخوف من أن تتحول الاحتجاجات الشعبية إلى احتجاجات ذات صبغة سياسية، مشيرا إلى أن موسكو معنية بالاستقرار في كازاخستان بسبب الحدود التي تربطها مع كازاخستان والتي تبلغ 6 آلاف كيلو مترا.

وأعرب المتحدث باسم الكرملين، في أول تعقيب روسي على الاضطرابات غير المسبوقة التي تشهدها الدولة الجارة عن قناعته من أن نورسلطان تستطيع حل شؤونها الداخلية بنفسها دون تدخل من أحد.

واقتحم محتجون ضد ارتفاع أسعار الوقود, مبنى البلدية في العاصمة الاقتصادية للبلاد التي تشهد اضطرابات غير مسبوقة.

وأطلقت الشرطة قنابل صوتية والغاز المسيل للدموع ضد حشد من آلاف المتظاهرين لكنها لم تنجح في منعهم من اقتحام المبنى.

وقامت قوات الشرطة بتوقيف أكثر من 200 شخص خلال التظاهرات.

وكان رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكاييف أقال الحكومة في محاولة لامتصاص غضب المتظاهرين الذين نزلوا للشوارع احتجاجا على ارتفاع الأسعار والأداء الحكومي.

ونشرت رئاسة الجمهورية، على موقعها الإلكتروني مرسوماً رئاسياً جاء فيه: “رئيس الجمهورية قبِل استقالة حكومة رئيس الوزراء عسكر مامين وكلّف نائب رئيس الوزراء علي خان سميلوف بتصريف الأعمال ريثما تشكّل حكومة جديدة”.

وأعلن الرئيس الكازاخي حالة الطوارئ في العاصمة نورسلطان، هذا في وقت دخلت مجموعة من المتظاهرين الأربعاء مبنى الإدارة الرئيسي في ألماتي العاصمة الاقتصادية لكازاخستان التي تشهد اضطرابات غير مسبوقة بعد زيادة في أسعار الغاز.

وأطلقت الشرطة قنابل صوتية والغاز المسيل للدموع ضد حشد من آلاف المتظاهرين لكنها لم تنجح في منعهم من دخول المبنى، حسب صحفي في وكالة فرانس برس. واستولى المتظاهرون على هراوات ودروع للشرطة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]