مراسلنا: مدينة ماريوبول الأوكرانية تعاني من أوضاع إنسانية كارثية

قالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني، إيرينا فيريشتشوك، اليوم الإثنين، إن تخلي أوكرانيا عن مدينة ماريوبول وإلقاء السلاح أمر غير وارد.

وفي هذا السياق، قال مراسل الغد من لفيف، اليوم الإثنين، إن ماريوبول تعاني من أوضاع إنسانية كارثية في ظل حصار القوات الروسية لها ورفض الجيش الأوكراني الاستسلام وإلقاء السلاح.

وأضاف أن بضع ساعات انقضت على انتهاء المهلة الإنسانية التي أعطتها القوات الروسية للسلطات الأوكرانيا لاستسلام مدينة ماريوبول.

وأكد المراسل أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق بين الطرفين الأوكراني والروسي بشأن فتح ممرات إنسانية في ماريوبول وإجلاء المدنيين العالقيين بها، على الرغم من الاتفاق على إجلاء المدنيين من مناطق صراع أخرى في أوكرانيا.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يشتدد القتال ووتيرة الحصار والمواجهة داخل شوارع المدينة، حيث تعرضت ماريوبول لبعض من أعنف موجات القصف منذ بدء الهجوم الروسي.
وتوقع مراسلنا أن تشهد المدينة خلال الساعات القادمة سيناريوهات تحمل المزيد من التصعيد والقصف للمدينة وتعرض حياة المدنيين العالقيين بها للخطر في ظل الحصار الروسي لها من كافة محاورها، وفقدان السلطات الأوكرانية للقدرة على إمداد المدينة بأي مساعدات غذائية، حيث لم تؤت الجهود التي تبذل من أجل توصيل الإمدادات الإنسانية إلى ماريوبول ثمارها حتى الآن.

وقال مراسلنا إنه من الصعب إنقاذ المدنيين في هذه المدينة وإنه تم إجلاء العشرات فقط الذين تسللوا خارجها.

وأضاف أنه خلال ساعات الليل تدوي صافرات الإنذار داخل مدينة ماريوبول من وقت لآخر.

وأكد المراسل أن القصف الروسي أصاب عدد من المنازل في منطقة بوديل في وقت متأخر أمس الأحد، كما تعرضت عدة منازل ومركز تجاري للقصف.

كما دوت صافرات الإنذار في لفيف تخوفا من الضربات الروسية العسكرية.

وقالت روسيا إن ماريوبول تشهد “كارثة إنسانية مروعة”.

وقال الكولونيل جنرال ميخائيل ميزينتسيف مدير المركز الوطني الروسي لإدارة الدفاع في إفادة وزعتها وزارة الدفاع للقوات الأوكرانية: “ألقوا أسلحتكم”.

وأضاف ميزينتسيف: “كارثة إنسانية مروعة تحدث.. كل من يلقون أسلحتهم نضمن لهم ممرا آمنا إلى خارج ماريوبول”.

وما زال كثيرون من سكانها البالغ عددهم 400 ألف نسمة محاصرين في المدينة بدون غذاء أو ماء أو طاقة.

وقال ميزينتسيف إن الممرات الإنسانية من ماريوبول سوف تُفتح الساعة 1000 بتوقيت موسكو (0700 بتوقيت جرينتش) اليوم الإثنين.

وأضاف أن أوكرانيا أمامها حتى الخامسة صباحا بتوقيت موسكو للرد على عرض الممرات الإنسانية وإلقاء السلاح.

وتبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات بشأن فشل فتح مثل هذه الممرات في الأسابيع الماضية.

وقال ميزينتسيف إن روسيا لم تستخدم أسلحة ثقيلة في ماريوبول، مؤكدا إجلاء 59304 أشخاص من المدينة لكن لا يزال 130 ألف مدني موجودين في الواقع كرهائن هناك.

وأشار إلى أن روسيا أجلت 330686 شخصا من أوكرانيا منذ بدء “العملية”.

وتسببت العمليات الروسية في أوكرانيا في مقتل آلاف الأشخاص وتشريد أكثر من 3 ملايين آخرين وأثارت المخاوف من مواجهة أوسع بين روسيا والولايات المتحدة.

ويقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن “العملية العسكرية الخاصة” في أوكرانيا ضروية لنزع سلاحها وتطهيرها من “النازيين” على حد وصف روسيا لهم.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]