مراسلنا يرصد أبرز القضايا المطروحة خلال اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي

أفاد مراسل الغد من بروكسل بأن مستجدات فيروس كورونا في أوروبا ومشكلة تغير المناخ من أبرز القضايا المطروحة خلال اجتماع قادة الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، في العاصمة البلجيكية.

وقال المراسل، أن الاجتماع سوف يناقش أيضا الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وتحديدا في الأراضي الفلسطينية، وذلك على خلفية الهدنة التي تم التوصل إليها لوقف التصعيد في الأراضي المحتلة، هذا فضلا عن مناقشة ملف الهجرة غير الشرعية ومستقبل العلاقات الأوروبية مع بريطانيا في ظل بريكست.

وأضاف المراسل أنه من المقرر أن يبحث قادة الاتحاد  أيضا فرض عقوبات جديدة على روسيا البيضاء حلال الاجتماع، مشيرا إلى أن  الاتحاد الأوروبي  دعا  إلى فتح  تحقيق دولي في إجبار طائرة ركاب تابعة لشركة رايان أير على الهبوط في مينسك عاصمة روسيا البيضاء.

وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد، في بيان: “بهذا العمل القسري، عرضت سلطات روسيا البيضاء سلامة الركاب والطاقم للخطر”.

وتابع بوريل في البيان: “لا بد من إجراء تحقيق دولي في الواقعة للتأكد من أي انتهاك لقواعد الطيران الدولي”.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة خارجية روسيا البيضاء قولها يوم الإثنين إن مينسك مستعدة للسماح بزيارة يقوم بها خبراء، إذا كان ذلك في مصلحة تحقيق بشأن تحويل مسار الطائرة وأن تطلعهم على بيانات.

ودفعت روسيا البيضاء بطائرة مقاتلة وأطلقت ما تبين أنه إنذار كاذب بوجود قنبلة وذلك لإجبار طائرة تابعة لشركة رايان أير على الهبوط أمس الأحد ثم اعتقلت صحفيا معارضا كان على متنها مما فجر إدانات من أوروبا والولايات المتحدة.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية قول هيئة الطيران التابعة للدولة في روسيا البيضاء يوم الاثنين إن المراقبين الجويين أصدروا “توصيات” لطاقم الطائرة لكنهم لم يجبروها على الهبوط بإطلاق التهديدات.

وقال مايكل أوليري الرئيس التنفيذي لرايان أير لإذاعة نيوزتوك الأيرلندية: “هذه قضية خطف برعاية الدولة.. قرصنة برعاية الدولة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]