مراسلنا يرصد تفاصيل حادث انفجار سيارة ملغومة في قندوز الأفغانية

أفاد مراسل الغد من كابول، نقلا عن مصادر محلية، بمقتل مدني وإصابة 2 آخرين بعد انفجار سيارة ملغومة في إقليم قندوز الأفغاني.

وأضاف المراسل أن هذا الحادث هو الأول من نوعه بعد سقوط  الإقليم في يد حركة طالبان، والتي لم تعلق حتى الآن على الحادث الذي وقع بالقرب من أحد المساجد في عاصمة الإقليم.

وفيما يتعلق بالمساعدات الخارجية لأفغانستان، أشار المراسل إلى أن حركة طالبان رحبت بهذه المساعدات، والتي يأمل الشعب الأفغاني في وصولها غلى مستحقيها.

وأكد مراسلنا أن أفغانستان تعاني حاليا من أزمة اقتصادية كبيرة، فضلا عن ارتفاع حاد في أسعار السلع والخدمات، ونقص في الأدوية في المستشفيات الحكومية.

وقال إن أفغانستان تشهد حاليا أيضا موجة جفاف غير مسبوقة منذ 3 سنوات وهو ما يتطلب المزيد من المساعدات للبلاد إلى جانب المليار دولار التي أعلن عنها الأمين العام للأمم المتحدة والتي تعهدت بها بعض الدول.

وعلى جانب آخر، أكد مراسلنا وقوع اشتباكات متقطعة في مقاطعة بانشير الشمالية بين قوات جبهة المقاومة وحركة طالبان والتي قامت بتطويق المقاطعة وإجراء عمليات تمشيط واسعة.

وأضاف المراسل أن الخبراء يتوقعون  قيام جبهة المقاومة في بانشير بشن حرب عصابات طويلة ونصب كمائن لقوات طالبان دفاعا عن المقاطعة.

وأشار مراسلنا إلى أن باقي المنطق الأفغانية تشهد حالة من الهدوء، في الوقت الذي تعاني فيه من مشاكل اجتماعية وتعليمية واقتصادية كبيرة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد أكد جمع أكثر من مليار دولار كمساعدات إنسانية لأفغانستان.

وفي ختام مؤتمر دولي بجنيف، بشأن الوضع الإنساني المتدهور في البلاد، أكد غوتيريش التواصل مع حركة طالبان لتسهيل نقل المساعدة الإنسانية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن قد رد أمس على الانتقادات الموجهة لانسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، وذلك في جلسة عاصفة بالكونجرس دعاه خلالها عضو جمهوري واحد على الأقل إلى تقديم استقالته.

وفي أثناء نقاشات ساخنة مع المشرعين، دافع بلينكن عن قرار الرئيس جو بايدن الانسحاب ورد على اتهامات بأن وزارة الخارجية كان من الممكن أن تبذل المزيد من الجهود للمساعدة في إجلاء الأمريكيين والأفغان المعرضين للخطر قائلا إن الإدارة السابقة لم تضع خطة.

ومثُل بلينكن يوم الاثنين أمام لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ومن المقرر أن يدلي بشهادته اليوم أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ. وهو أول مسؤول في إدارة بايدن يدلي بشهادته علنا أمام المشرعين منذ سيطرة طالبان على أفغانستان.

وتعهد بلينكن بأن تواصل الولايات المتحدة دعم المساعدات الإنسانية لأفغانستان لكن عبر المنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة وليس طالبان.

وقال بلينكن: “علينا فعل كل ما بوسعنا لضمان ألا يعاني شعب أفغانستان أكثر مما يعانيه بالفعل”.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]