مراسلونا: الانتخابات الإسرائيلية تشهد أعلى نسبة تصويت منذ 35 عاما

أكد مراسلنا من تل أبيب ،حسب ما ورد من لجنة الانتخابات المركزية، أن الانتخابات الإسرائيلية تشهد أعلى نسبة تصويت منذ 35 عاما.

وقال:”هذا إن دل على شئ فأنه يدل على أن هناك رغبة قوية لدي الناخب الإسرائيلي  في إحداث تغييرات حقيقية في المجتمع الإسرائيلي”.

ومن جانبها ،قالت مراسلتنا من الناصرة إن نسبة التصويت في البلدات العربية لاتزال منخفضة ولا تتعدى الـ10% ،مؤكدة أن ذلك أمر معتاد في كافة الانتخابات، وعادةً ما ترتفع نسب التصويت في نهاية اليوم.

وأشار مراسلنا من الخليل إلي أنه قبل ساعات فقط ،تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مجددا ،في تصريحات له للإذاعة الإسرائيلية ، بضم مستوطنة كريات أربع، وأجزاء من الخليل.

وأضاف أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قبل عشر ساعات، فرضت طوقا أمنيا شاملا على مدن الضفة الغربية، وكذلك على قطاع غزة، وأغلقت المعابر واوقفت الحركة التجارية.

وللمرة الثانية خلال خمسة اشهر فتحت مراكز الإقتراع أبوابها في إسرائيل أمام في إسرائيل أمام أكثر من 6 ملايين شخص للتصويت في ثاني انتخابات برلمانية مبكرة، يتنافس فيها 47 قائمة انتخابية على 120 مقعدا في الكنسيت.

ولعل أبرز تلك القوائم هي: تحالف حزب الليكود بقيادة نتنياهو، وتحالف أبيض أزرق بقيادة قائد الأركان الأسبق بني جانتس، اما القائمة العربية المشتركة بقيادة أيمن عودة فتضم الأحزاب العربية وتمثل جزءا من فلسطيني الداخل المحتل.

وتشير استطلاعات الراي إلي أن المنافسة تشتد بين حزب الوسط أبيض أزرق وحزب الليكود، ولكنها تشير أيضا إلي  أن حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني المتطرف  قد يلعب دورا مفصليا في محادثات الإئتلاف الحكومية.

وتعد هذه المرة الأولى في التاريخ السياسي الإسرائيلي التي تجرى فيها انتخابات للمرة الثانية في العام نفسه، وذلك بعد ان مُني نتنياهو بخسارة هي الأكبر في مسيرته السياسية عندما فشل في تشكيل إئتلاف حكومي على الرغم من فوزه في الانتخابات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]