مراسلو الغد: تطورات جديدة على صعيد الأزمة الأوكرانية

أفاد مراسل الغد من الحدود الأوكرانية الروسية، باستمرار خرق اتفاق وقف إطلاق النار من جانب الفصائل الموالية لموسكو، بالتزامن مع إجراء مناورات عسكرية مع بيلاروسيا.

وأضاف مراسلنا اليوم الخميس، أن سكان المناطق الحدودية هجروا بيوتهم، ولم يتبق سوى القليل منهم الذين يعجزون عن توفير أماكن بديلة خارج المنطقة التي تشهد توترًا.

وأوضح أن الجيش الأوكراني يبدأ المناورات العسكرية في الجنوب قرب أوديسا، والشمال قرب حدوده مع بيلاروسيا.

وأكد أن روسيا حشدت قواتها العسكرية ودفعت بنحو 30 ألف جندي في بيلاروسيا.

ويوجد نحو 6 سفن بحرية عسكرية تابعة لروسيا تتواجد في البحر الأسود بالقرب من شبه جزيرة القرم، بحسب وسائل إعلام روسية.

 

 

وفي سياقٍ متصل، قال مراسلنا من العاصمة الروسية، إن موسكو ومينسك اختارتا اسم رمزي «حزم الاتحاد» في إشارة واضحة من الجانبين إلى التعاون العسكري الكبير بين البلدين للتصدي لما وصفه الكرملين بـ «العدوان الخارجي».

وأضاف مراسلنا، أن روسيا تشارك بعتاد عسكري متمثل في منظومة الصواريخ أس 400، صواريخ جراد، بالإضافة إلى مقاتلات حديثة من نوع سو 35، ذلك لاختيار قوات الرد السريع التباعة للجيشين البيلاروسي والروسي.

وبحسب المراقبين، فهناك أهداف خفية «جيوسياسية»، من التدريبات العسكرية الروسية – البيلاروسية، في ظل التوتر القائم بين روسيا وأوكرانيا والقوى الغربية حول الضمانات الأمنية.

وأكد مراسلنا أن التدريبات تهدف إلى استعراض روسيا لقواتها العسكرية بالقرب من حلف شمال الأطلسي من أجل إخضاع القوى الغربية للجلوس على طاولة حوار المفاوضات بشأن الضمانات الأمنية التي اقترحتها موسكو.

وتصنف روسيا التدريبات العسكرية بـ «الحق الشرعي»، نظرًا لوجود تحالف بين الدولتين تحت مسمى اتحاد الدولة الواحدة.

وتتمسك موسكو بالعمل الدبلوماسي، إذ أكد سيرجي لافروف وزير الخارجية الروسي، أن بلاده ترفض لغة التهديدات التي تؤدي إلى طريق مسدود.

وأكد لافروف أن موسكو ترغب في تطبيع علاقاتها مع الغرب.

 

 

ومن جانبه، قال مراسلنا في كييف، إن المناورات العسكرية في أوكرانيا جاءت ردًا على المناورات الروسية في بيلاروسيا.

وأضاف مراسلنا أن أوكرانيا تستخدم طائرات مسيرة وصواريخ بريطانية «جافلين» محمولة على الكتف، في محاولة لدعم كييف للتصدى لأي غزو روسي محتمل.

وأكد أن المناورات تثير مخاوف كييف، بحسب ما حذر منه حلف الناتو منذ فترة، وتقارير الولايات المتحدة الأمريكية التي أفادت بغزو روسي محتمل على أوكرانيا خلال شهر فبراير.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية بدء تدريبات عسكرية على الأراضي البيلاروسية تحت اسم “حزم الاتحاد” والتي ستستمر حتى الـ 20 من فبراير.

وتأتي التدريبات العسكرية في خضم أزمة أوكرانيا المتصاعدة واستمرار الحشد الروسي على الحدود مع كييف.

وأكدت الدفاع الروسية أن الهدف من هذه التدريبات هو اختبار قوات الرد السريع ولتنفيذ مهام التصدي للعدوان الخارجي وحماية مصالح دولة الاتحاد.

يأتي ذلك بينما أفاد مراسل الغد بأن أوكرانيا ستبدأ كذلك مناورات عسكرية اليوم، ستستمر حتى العشرين من الشهر الجاري، ردا على المناورات العسكرية قرب حدودها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]