مراسلو الغد يرصدون أجواء ما قبل تنصيب بايدن

رصدت شبكة مراسلي الغد الأجواء أمام البيت الأبيض قبل يوم من تنصيب الرئيس لأمريكي المنتخب جو بايدن، مشيرة إلى تعهدات من جانب بحفل تنصيب آمن  وسط انتشار أمني مكثف في العاصمة واشنطن.

قالت مراسلة الغد من واشنطن  مروة عبد الكريم، إنه من المتوقع أن يسجل ترامب كلمة عبر الفيديو قبل أن يغادر واشنطن، مشيرة إلى أن وزارة العدل الأمريكية تعد  بحفل تنصيب آمن لبايدن، مؤكدة أنها تدعم جهات إنفاذ القانون في واشنطن ولن يفلت أحد من العقاب يتهم بأنه يحاول إفساد المراسم.

وأضافت مراسلتنا أن وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون نشرت حوالي 2750 جنديا من القوات المسلحة النظامية حول مقر الكونجرس، لافتة إلى وصول عدد قوات الحرس إلي 25 ألف عنصر.

وأوضحت أن الصحافة الأمريكية وصفت واشنطن بأنها أصبحت سكنة عسكرية، إذ إنه يتم تفتيش السيارات والتحقق من الهويات، وذلك في جميع الولايات الأمريكية.

وذكرت مراسلة الغد أن الحركة اليمينية المتشددة- وهي حركة يمينية متطرفة تؤمن أن أمريكا تدار من قبل مجموعة وصفتهم بأنهم يتاجرون ويتحرشون بالأطفال وعبدة للشيطان والشخص الوحيد القادر على إنقاذ أمريكا منهم هو ترامب، وذكر مكتب التحقيقات الفيدرالي أن الحركة كانت تخطط لإفساد حفل تنصيب بايدن.

من جانبه أوضح مراسل الغد من أمام الكونجرس الأمريكي عمر محمد، إن تواجد عناصر الحرس الوطني بالقرب من عناصر الشرطة لأنه ليس من حق الجيش الاعتقال وفقا للقانون الأمريكي، لافتا إلى أن دورها ليس محليا وهو دور الشرطة.

وأشار إلى أنه وفق تفعيل قانون الطوارئ، فإن للجيش الحق أن يستخدم القوة المميتة وفقا للوضع الأمني وليس من حقهم الاعتقال.

وذكر أن الديمقراطيين سيكون بإمكانهم تمرير الحكومة في الكونجرس كونهم ذوي الأغلبية وسيكون بإمكانهم تمرير جميع الكابينة الحكومية والأمر قد يكون حُسم، لكنه أمر إجرائي فقط.

وقال إن الجلسة الأولى ستبدأ الساعة 10 صباحا بالمصادقة على 5 وزراء في مقدمتهم وزير الدفاع  ووزير الخزانة ووزير الاستخبارات ووزير الأمن الوطني.

وتابع: مجلس النواب الأمريكي مقرر أن يرسل عن طريق نانسي بيلوسي أوراق التصويت الخاصة بترامب إلى مجلس الشيوخ لكن لم يحددوا يوما لهذا وربما يرسلونه بعد تنصيب ترامب وفي كل الحالات سيتم تمريره كون الديمقراطيين يسطيرون علي المجلسين.

ومن أمام البيت الأبيض قال مراسل الغد عمر بشير، إن بروتوكول دخول البيت الأبيض يبدأ بمغادرة الرئيس السابق وأسرته للمشاركة في حفل تنصيب الرئيس الجديد في تمام الساعة 10 ونصف وتنتهي علاقته بالمكان في تمام الساعة 12 ودقيقة واحدة.

وأضاف أنه قبل وصول الرئيس الجديد وبعد مغادرة الرئيس السابق تعمل طواقم التنظيف والتعقيم لمدة 5 ساعات متواصلة لتهيأة البيت الأبيض للساكن الجديد.

وتابع: ترامب سيعقد له حفل وداع في قاعدة عسكرية ثم يستقل طائرته لمقر إقامته في فلوريدا، مشيراإلى أن الصحف الأمريكية أخذت أيضًا على زوجة ترامب كيلانا عدم دعوتها للسيدة الأولى الجديدة لزيارة البيت الأبيض والتعرف على طواقمه ومحل الإقامة الجديد.

من جانبه قال مراسل الغد أحمد البديري، من خلال الحديث مع عدد من الأمريكيين وصف معظمهم ما يحدث بأنه مسرحية، وأن الأمر لا يستدعي كل هذه الاحتياطات الأمنية، ولا يعنيهم تنصيب بايدن أو ترامب وكل ما يعنيهم هو كورونا وتخفيف الضرائب والوضع الاقتصادي وتحسين الأوضاع المعيشية.

وتابع: المواطن الأمريكي يرى أنه يشاهد مسرحية بعدد كبير من الممثلين، فليس هناك خطر يستدعي غلق الطرق المؤدية للكونجرس والمطار وغلق المحال التي قد يخسر أصحابها ملايين الدولارات بسبب هذا الإغلاق لمدة أسبوع، في حين يرى اليمين المتطرف الذين انتخبوا ترامب أن هذا الشكل والصورة الموجودة هو ما يريده بايدن والديمقراطيون فلا يوجد شبهة انقلاب عسكري أو احتلال للعاصمة.

وتعهد أنتوني بلينكن مرشح الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لتولي وزارة الخارجية، بالعمل على تعزيز التحالفات الأمريكية.

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة يمكنها التفوق على منافستها الصين من خلال القيم الديمقراطية، ومن المتوقع أن يلقي بلينكن كلمة أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ في وقت لاحق اليوم.

من ناحية أخرى، نفى وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة كريستوفر ميلر وجود معلومات مخابراتية تشير إلى وجود تهديد داخلي خلال تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.

وأضاف ميلر أن مكتب التحقيقات الفيدرالي يساعد الجيش في إجراء تدقيق في أكثر من خمسة وعشرين ألف جندي من الحرس الوطني يتم نشرهم للمساعدة في حماية مبنى الكونجرس خلال التنصيب، وذلك بسبب مخاوف أمنية، مؤكدا أن البنتاجون لن تدخر جهدا في تأمين العاصمة.

 

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]