مراسلو الغد يرصدون مواقف 5 دول من مؤتمر برلين بشأن ليبيا

رصدت شبكة مراسلي الغد مواقف 5 دول من المشاركة في مؤتمر برلين بشأن ليبيا، والذي ينعقد غدا الأحد.

وفي برلين، أفاد مراسلنا بأن ألمانيا تتعامل مع هذا المؤتمر كقمة استثنائية، نظرا لحضور زعماء  من 11 دولة لبحث الحلول في ليبيا.

وأشار إلى أن المجتمعين يحاولون الوصول لحلول منها وقف إطلاق النار.

فيما قال مراسلنا في إسطنبول، إن أنقرة مصرة على موقفها من الأزمة الليبية من خلال محددات أردوغان التي عبر عنها في مقال منشور اليوم، والذي قصد نشره قبل يوم واحد من مؤتمر برلين.
وأشار مراسلنا إلى أن الرئيس التركي تحدث عن أن بلاده هي الطريق للسلام في ليبيا، كما تعهد بدعم السراج، وتعمل على تدريب حكومة الوفاق الوطني، والمشاركة معها ضد الإرهاب.

أما في القاهرة فأكد مراسلنا أن مصر تشارك بقوة في المؤتمر، وأنه من المقرر أن يتوجه السيسي على رأس وفد رفيع المستوى إلى برلين للمشاركة في المؤتمر بدعوة من المستشارة الألمانية لما تمثله مصر من ثقل إقليمي ودولي في المنطقة.

وقال مراسلنا إن مصر لديها أجندة واضحة تفيد بأنه لا بديل عن الحل السياسي للأزمة الليبية المتفاقمة خصوصا في المرحلة الأخيرة.

وقال مراسلنا بالجزائر، إن مشاركة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون ستركز على الحل السياسي والسلمي للقضية الليبية بين الفرقاء الليبيين.

وأشار إلى أن الجزائر سيركز في مشاركته على أن يبقى الحل في إطاره العربي.

من جانبه، قال مراسلنا في تونس، إنه لم يصدر رد فعل عن استبعاد تونس من المؤتمر، رغم أنها  أكثر بلد سيعاني انعكاسات الوضع أمنيا واجتماعيا وسياسيا.

وأوضح أنه لم يصدر شىء من رئيس الجمهورية ووزارة الخارجية، في وقت يعتزم فيه البرلمان عقد جلسة مساءلة لوزير الخارجية، الأسبوع المقبل، بطلب من المعارضة لتوضيح الرؤية التونسية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]