مراسلو الغد يكشفون الكواليس خلف الكاميرا خلال أحداث 2021

ضج الوطن العربي بالأحداث الساخنة على مدار العام الفائت. وواجه الصحفيون الميدانيون صعوبات بالغة خلف الكاميرات لنقل الصورة بشفافية وحيادية.

وخلال هذا التقرير، تتحدث شبكة مراسلي الغد في كل من، لبنان، تونس، ليبيا، السودان، والقدس المحتلة، وينقلون أبرز الأحداث التي قاموا بتغطيتها وأكثرها صعوبة وقسوة.

لبنان على صفيح ساخن

شهد لبنان خلال العام المنصرم، أحداثًا ساخنة، وسط حوادث سرقات متكررة وانقطاع للتيار الكهربائي، بسبب تردي الحالة الاقتصادية.

ووصف اللبنانيون العام 2021 بـ «عام الانهيار المالي»، بحسب ما قالت مراسلة الغد من بيروت. التي وصفت أجواء رأس السنة هذه المرة بأنها لا تشبه السنوات السابقة.

وأضافت مراسلتنا، أن الشوارع اللبنانية ضجت بالقصص الإنسانية الصعبة، الذين يعانون جميعهم من أوضاعًا مالية متدهورة.

وعلى مدار العام، يتواصل مراسلو الغد من الناس ويلتحمون معهم لنقل معاناتهم اليومية للمسؤولين، في محاولات لإيجاد حلول تنتشل هؤلاء من أوضاعهم البائسة.

 

مواجهة ضد الإخوان في تونس

وفي تونس، تحدث مراسلنا عن تجاربه الميدانية أثناء تغطية الأحداث في العام 2021.

وقال مراسلنا، إن تونس شهدت عامًا استثنائيًا منذ مطلع العام في يناير الماضي، وتصاعدت حدة الاحتجاجات في الـ25 من يوليو، بالتزامن مع القرارات التي اتخذها الرئيس التونسي قيس سعيد، بتجميد عمل البرلمان، وسحب الثقة من حركة النهضة الإخوانية.

ورصدت كاميرا الغد فرحة الشعب التونسي بقرارات الرئيس على مدار أسبوع كامل بشكل متواصل.

كما أشار مراسلنا إلى انفراد قناة الغد بلقاء الرئيس التونسي، وسط أزمة سياسية، أثناء جولة له مفاجئة في شارع الحبيب بورقيبة لطمأنة الجماهير.

 

تعنت المسؤولين في ليبيا

ووصف مراسلنا من ليبيا صعوبة التنقل الميداني في المدن الليبية، لا سيما مع انتشار الميليشيات المسلحة وتأجج الأوضاع بسبب الصراعات والانقسامات السياسية.

وأكد مراسلنا، أننا وجدنا صعوبة بالغة على مدار العام في إيجاد المعلومة الكاملة، الأمر الذي يدفع الصحفيين الميدانيين والعاملين بمجال الإعلام، إلى إيجاد طرق بديلة للحصول على المعلومة، لا سيما مع تعنت المسؤولين في الكثير من الأحيان.

عام المليونيات 

وفي السودان، شهدت السياسية السودانية تغيرًا دراماتيكيًا خلال العام المنصرم 2021، إذ وصف العام بـ «عام المليونيات».

وقالت مراسلتنا من الخرطوم، إن الأحداث السياسية كانت متعاقبة، بداية من تشكيل حكومة الدكتور عبد الله حمدوك الثانية، بداية العام.

وبعد شد وجذب بين أطراف العملية السياسية، وانقسام قوى الحرية والتغيير، تأججت الأوضاع الحدودية بين إثيوبيا والسودان، هذا الحدث الذي نقلته قناة الغد ميدانيًا على مدار الساعة.

وبسط السودان سيطرته على منطقة الفشقة التي استقبلت الفصائل السودانية استقبالًا حافلًا.

كما نقلت الغد المناورات العسكرية السودانية المصرية، وتدريبات الجيش السوداني في منطقة أم درمان.

ما وراء الكاميرا

وتبقى الأحداث الفلسطينية هي الأبرز كل عام. ووصف مراسلنا من القدس المحتلة، أحداث 2021 بأنها كانت مليئة بأصوات الانفجارات والقنابل الغازية والاعتقالات للشبان الفلسطينيين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي.

ونقل مراسلنا للمشاهدين معاناتهم الحقيقة خلف الكاميرات، في ظل انقطاع دائم للاتصالات، وسط اشتباكات وعمليات كر وفر في جميع المدن الفلسطينية.

ويواجه الصحفيون الميدانيون صعوبات بالغة في نقل الأحداث بحيادية، في الوقت الذي يقحم فيه جنود الاحتلال الصحفيين في تلك الأزمات بل ويشتبكون معهم، وقد يصل التجاوز إلى حد الاعتقال.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]