مراسل الغد: الأطراف الليبية توقع على اتفاق بوزنيقة مساء الثلاثاء

كشف مراسل الغد عن توقيع الأطراف الليبية على اتفاق بوزنيقة بالمغرب حول تقسيم المناصب السيادية على الأقاليم الليبية الثلاثة مساء اليوم الثلاثاء.

وأكد وزير الشؤون الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، أن الحوار الليبي الذي تتواصل جلساته بمدينة بوزنيقة المغربية يشكل سابقة إيجابية يمكن البناء عليها كمقاربة للمضي قدما لحل الأزمة في هذا البلد.

وفي السياق ذاته، يواصل السفير الأمريكي لدى طرابلس، ريتشارد نورلاند، محادثاته في القاهرة بشأن الأزمة الليبية، حيث التقى مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل.

وقال نورلاند، إنه أجرى مع المسؤول المصري مشاورات مثمرة بشأن دعم الحوار السياسي الليبي وتهدئة التوتر في ليبيا.

وكان نورلاند التقى في القاهرة رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح، حيث أشاد بالشخصيات الليبية الراغبة في دعم الحوار السياسي، الذي ترعاه الأمم المتحدة.

وأشارت مصادر إلى توافق مصري أمريكي على ضرورة تفكيك الجماعات المسلحة، وطرد المرتزقة من ليبيا.

وأفاد مراسلنا من القاهرة محمد الحمراوي، بأن السفير الأمريكي لدى ليبيا أشاد بلقائه مع مدير المخابرات العامة المصرية ومحاولات مصر تهدئة الأوضاع في ليبيا.

وأضاف أن السفير الأمريكي التقى رئيس مجلس النواب الليبي لمناقشة تطورات الأزمة الليبية.

وأوضح أن عقيلة صالح طالب السفير الأمريكي بوضع مراقبة دولية على المصرف الليبي المركزي خوفا من إنفاق ثروات ليبيا على الميليشيات.

وأضاف أن قضية تفكيك الميليشيات وخروج المرتزقة هي القضية الرئيسية في كافة مباحثات السفير الأمريكي في القاهرة.

ومن جانبها، رحبت حكومة الوفاق الليبية بالجهود المبذولة والبيان الختامي للاجتماع الوزاري حول ليبيا والذي شاركت فيه الدول المعنية بليبيا.

وأضافت الوفاق، في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن التوصيات التي توصل إليها الوفدان العسكري والأمني في مدينة الغردقة بمصر جيدة، مؤكدة دعمها لكافة الخطوات والمبادرات الإيجابية التي تصب في مصلحة الشعب الليبي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]