مرشح اليمين الفرنسي فرنسوا فيون يسعى إلى إعادة إطلاق حملته غداة اعتذاره

قبل ثلاثة أشهر على موعد الانتخابات الرئاسية الفرنسية، يسعى مرشح اليمين فرنسوا فيون اليوم الثلاثاء، إلى إعادة إطلاق حملته ميدانيا وفي صفوف داعميه بعد اتهامه بخلق وظائف وهمية لأفراد عائلته، غداة اعتذاره من الفرنسيين.

ويأتي اجتماع فيون (62 عاما)، مع برلمانيين من معسكره وزيارة إلى شمال شرق فرنسا، بمثابة تجربة لتقييم نتائج هجومه المضاد بعد أسبوعين من المشاكل التي أفقدته مكانة المرشح الأوفر حظا للفوز في السباق.

الإثنين دافع المرشح المحافظ من مقر حملته في باريس عن تصرفه وفق القانون عندما وظف زوجته وابنيه في مؤتمر صحفي مطول. لكنه أقر بأن هذه الممارسات تصدم الرأي العام اليوم، وقدم للمرة الأولى «اعتذاراته» إلى الفرنسيين.

وأضاف لاحقا، «الآن ستبدأ حملة جديدة»، محاولا إعادة تعبئة فريقه الذي أصيب بالضعف قبل أقل من ثلاثة أشهر على موعد الدورة الأولى في 23 أبريل/ نيسان.

وأشار استطلاع نشر الثلاثاء إلى عدم اقتناع ثلثي الفرنسيين (65%) بتبريرات فرنسوا فيون، لتوظيف زوجته بينيلوب وابنيه مقابل أجر. كما اعتبر أكثر من الثلث (35%)، أن عليه رغم ذلك مواصلة ترشحه إلى الرئاسة.

وتشكل زيارته إلى مصنع ثم عقد لقاء غير رسمي مع الموظفين ورؤساء شركات المحطة الأولى في خطة النهوض بحملته.

واجتمع فيون قبيل الظهر مع نواب يمينيين. ورغم بوادر القلق في معسكره من احتمال هزيمته من الدورة الأولى، أعاد أقرب مؤيديه التكتل بعد مؤتمره الصحفي.

  • لا خطة بديلة ..

قال منسق حملة فيون، برونو روتايو الثلاثاء، إنه «أثبت فعلا موقعه القيادي»، وإن «لا خطة بديلة»، مع بدء تصاعد أصوات منذ أيام تدعو إلى مرشح بديل.

لكن النائبة ناتالي كوشويكو موريزيه، التي هزمت في الانتخابات التمهيدية لليمين في نوفمبر/ تشرين الثاني، قالت، «الآن كل شيء سيحسم في 23 أبريل/ نيسان. لكن المهم ليس معرفة مدى اقتناع السياسيين، بل الشعب الفرنسي».

بعد أن كانت استطلاعات الرأي ترجح فوزه بالرئاسة، تدهورت نوايا التصويت لصالح بشكل كبير، إثر الكشف عن فضيحة «الوظائف الوهمية». وبات فيون اليوم ثالثا بحسب نوايا التصويت خلف مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، والوسطي وزير الاقتصاد السابق إيمانويل ماكرون، فيما توقعت استطلاعات رأي أجريت قبل مؤتمره الصحفي الإثنين، خسارته منذ الدورة الأولى.

الثلاثاء اعتبرت لوبن رئيسة حزب «الجبهة الوطنية»، أن توضيحات فيون «أكذوبة». وقالت، «أكد لنا أنه لا يريد الخضوع لمحكمة الإعلام فنظم مؤتمرا صحفيا كبيرا لطلب الصفح بشأن أمر أكد في الموازاة أنه قانوني تماما ولا مشكلة فيه إطلاقا».

ورأى أمين السر الأول في الحزب الاشتراكي جان كريستوف كمباديليس، أن فيون «جعل معسكر مؤيديه رهينة له»، فيما كرس الحزب بونوا أمون، مرشحا له إثر انتخابات تمهيدية.

لكن ما زالت هناك مواضع غموض. فالمرشح لم يتطرق أثناء المؤتمر إلى عمل زوجة فيون المثير للجدل لدى مجلة أدبية، علما أنه يهم القضاء الفرنسي أيضا. وفتح تحقيقا في اختلاس أموال عامة والغش والتدليس.

كما يترقب فريق حملة فيون العدد الجديد لمجلة «لو كانار إنشينيه» الذي يصدر الأربعاء، لكن مسودته تصل إلى مكاتب التحرير بعد ظهر الثلاثاء، علما أن هذه المجلة هي من كشف القضية التي باتت تعرف باسم «بينيلوبغيت».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]