«مرفوضة».. مسؤولون فلسطينيون ينتقدون لجنة حماس لمواجهة صفقة القرن

اعتبر أعضاء في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، محاولة حركة حماس تشكيل لجنة لمواجهة صفقة القرن، ضربا للمؤسسات الرسمية الفلسطينية.

وأكد الأعضاء، أن مواجهة صفقة القرن تكمن في تقوية الوضع الداخلي الفلسطيني.

وقالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، إن “محاولة حركة حماس تشكيل هيئة لمواجهة ما تسمى صفقة القرن، تأتي في إطار ضرب المؤسسات الرسمية الفلسطينية، والهروب من تحمل المسؤولية في صنع القرار”.

وطالبت عشراوي، حركة “حماس” باتخاذ خطوات فعلية لإنهاء الانقسام، وتحقيق الوحدة الوطنية، بدلا من تشكيل أجسام بديلة، مشددة على أن مواجهة “صفقة القرن” تكمن في تقوية الوضع الداخلي الفلسطيني.

بدوره، اعتبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، واصل أبو يوسف، نية حركة حماس تشكيل هيئة عليا لمواجهة “صفقة القرن” بمثابة ذر للرماد في العيون.

وشدد أبو يوسف، على أن أي محاولات أو أحاديث أو إجراءات خارج إطار منظمة التحرير الفلسطينية ستبوء بالفشل، وقال إن “حماس تدرك تماما أن “صفقة القرن” تم مواجهتها ورفضها من قبل القيادة الفلسطينية منذ البداية”، مشددا على أن إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية هو ما يجب عليها فعله.

من جهته، أكد أمين عام المبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، أن التصدي لما تسمى “صفقة القرن” يتطلب توحيد كل الطاقات وبشكل جماعي.

وأعرب البرغوثي، تعقيبا على نية “حماس” تشكيل هيئة عليا لمواجهة ما تسمى “صفقة القرن”، عن أمله بأن يكون هناك تكامل في الجهود ما بين الجميع، لأن هذه الصفقة تهدد الشعب الفلسطيني بكل مكوناته، مبينا أن أفضل طريقة لمواجهة “صفقة القرن” هو إفشال مشروع فصل غزة عن الضفة .

وشدد على أنه لا أحد بإمكانه التفكير بإيجاد بديل لمنظمة التحرير، وستبقى الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني، آملا أن تنصب كل الجهود في إطارها.

وردا على تصريحات جاريد كوشنير، كبير مستشاري البيت الأبيض، التي قال فيها، “إنه سيتم الإعلان عن تفاصيل صفقة القرن بعد شهر رمضان”، قال البرغوثي إنها “تصريحات خطيرة، وتعبر عن ماهية مضمون الصفقة الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية”.

وأضاف “لا صفقة القرن ولا غيرها يمكن أن تثني شعبنا عن مواصلة نضاله، وصفقة القرن ستسقط ولن يجدوا فلسطينيا على استعداد للتعاطي معها”.

وكان عضو المكتب السياسي لحركة حماس، صلاح البردويل، قال إنه “سيتم قريبا تشكيل الهيئة الوطنية العليا لمواجهة صفقة القرن”.

وأضاف البردويل، خلال كلمة ألقاها في ندوة إعلامية بمشاركة الفصائل لمواجهة، “نعمل وبالتشاور مع القوى الفلسطينية بالداخل والخارج على تشكيل الهيئة الوطنية العليا لمواجهة صفقة القرن، بمشاركة ممثلين من غزة والضفة والشتات وقوى عربية”.

وتابع “علينا ألا نصاب بالرعب من أن صفقة القرن أمر محتوم وسيمر علينا لا محالة، نظرا لأننا شعب ذو إرادة قوية وتميزنا من بين كل الشعوب بقوة الوعي والقدرة على المقاومة والبحث عن الحرية”.

وأوضح البردويل، أن الاستراتيجية المتبعة عبارة عن المواجهة للصفقة وليس الرفض، أعددنا لها أساليب للمواجهة تنبثق عنها مجموعة من الأهداف الاستراتيجية، الوحدة الوطنية في القرار، والثوابت، احترام الآخر وليس الاستفراد والعيش على فتات الماضي، ونستطيع أن نشتق من ميثاق الوفاق الوطني ما يساعدنا على مواجهة الصفقة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]