مزايا سرية لهواتف Android لا يعلمها معظم الناس

الكثير من مسخدمي الهواتف الذكية لا يدركون حجم الإمكانيات التي تتمتع بها هواتفهم، فعلى سبيل المثال هل تعلم أنه إذا كان هاتفك يعمل بنظام أندرويد، فيمكنك تحديد مكانه إذا فقدته عن طريق  مدير جهاز أندرويد Android Device Manager.

ولهذا السبب استعرضت صحيفة “التليجراف” البريطانية، 21 سراً في هواتف أندرويد قد لا تعرف الكثير منها وهي:

تسجيل بيانات صاحب الهاتف

توفر لك هذه الخاصية فرصة استعاده هاتفك في حال فقدانه، حيث سيتمكن من يجده من الدخول إلى بياناتك المسجلة  مثل العنوان والبريد الإلكتروني أو حتى رقم الهاتف الذي عليه التواصل معه، حتى لو كان الهاتف لديه شفرة مرور.

بل ويمكنك تسجيل نوع فصيلة دمك أو الأدوية التي تتناولها للمساعدة في حال تعرضك لحادث ما أو لوعكة صحية.

وفي أجهزة سامسونج الأحدث، توجد هذه البيانات في Personal “شخصي”> شاشة الإغلاق، بينما في هواتف بيكسيل توجد تحت المستخدمين > طوارئ > معلومات.

 

تشفير هاتفك لحماية البيانات الهامة

يمكنك حماية بيناتك السرية على الهاتف عن طريق تشفير جميع الملفات الموجودة عليه، ويجري تشفير ما يقرب من 10% من هواتف أندرويد حول العالم تلقائيا مقارنة بـ95% من أجهزة الآيفون.

ويتطلب الأمر وضع رمز دخول للمرور إلى ملفاتك.

الدخول إلى هاتفك من هاتف آخر

يمكنك الدخول إلى الرسائل والصور وبيانات هاتفك من خلال هاتف أندرويد آخر، حيث يمكنك ببساطة أن تدخل كمستخدم زائر، كما أنه يمكنك إضافة مستخدمين حتى تتمكن من مشاركة هاتفك دون أن تضطر إلى مشاركة جميع بياناتك.

تسجيل ما يجري على شاشتك

تتوافر هذه الميزة في عدد محدد من الأجهزة كأداة معيارية ولكن في معظم هواتف أندرويد يمكنك الحصول عليها بتحميل تطبيق مثل Rec، ثم انقر زر سجل على التطبيق وسيقوم بحفظ الحركات على الشاشة في مقطع فيديو.

العثور على هاتفك

يمكنك إستعادة هاتفك المفقود بالدخول إلى جوجل واستخدام خاصية Android Device Manager والتي يمكن أن تساعدك في تحديد مكان هاتفك إذا فقدته، حيث يمكنك ان تتعقب وتتصل وتغلق وتمحو البيانات من على الجهاز في حال فقدانه او سرقته.

الإغلاق الذكي

يستطيع هاتفك التعرف عليك عندما يكون بحوزتك شخصيا من خلال  خلال مقاييس أمان مختلفة، مثل الوجه والموقع والأجهزة وكذلك ميزة On-body detection، وعندها لن تكون بحاجة لإدخال رمز المرور.

تعرف على مقدار الشحن بدقة

يوفر إصدار أندرويد مارشميلو Android Marshmallow مجموعة جديدة من إحصائيات البطارية كي يمنحك صورة أكثر دقةً عن الشحن المتبقي، ومن ضمن هذه الإحصائيات الوقت الذي سيستغرقه الهاتف كي يجري شحنه بالكامل وكم سيدوم الشحن في البطارية.

ويمكنك الحصول على تلك المعلومات بالدخول إلى الإعدادات -> البطارية لرؤية الإحصائيات.

زيادة عمر البطارية

ابتكرت أندرويد مارشميلو Android Marshmallow حيلة لتمديد عمر البطارية بنسبة تصل إلى 30%، ولتفعيل تلك الخاصية ستكون بحاجة إلى تفعيل نمط موفر البطارية، اذهب إلى الإعدادات ثم البطارية، اضغط على القائمة وقم بتشغيله.

وعندما لا تستخدم الهاتف سيدخل الجهاز في “وضع النوم العميق” وسينخفض معدل نشاط عمل تطبيقات الخلفية.

إرسال الملفات الكبيرة بسرعة هائلة

وهي الميزة المتوافرة في هواتف آبل وتعرف باسم Air Drop أصبحت الآن متواجده بنظام أندرويد باسم Android Beam والتي تسمح للأجهزة بالاتصال من خلال شريحة NFC عند تركيبها، تسمح لك خاصية Wi-Fi Direct بخلق اتصال بين جهازين.

ومن الأمور المتاحة على معظم الهواتف، إمكانية استخدام تطبيقاتٍ مثل SuperBeam لتوصيل الأجهزة ونقل الملفات مباشرة بسرعات تصل لأكثر من 30 ميجابايت في الثانية.

الوضع الليلي

يعتبر النظر إلى شاشة التليفون قبل الذهاب للنوم فكرة سيئة إلا إذا قمت بتنقية الضوء، وتتمتع أبل بنمط الوضع الليلي Night Shift الذي يمكن الحصول عليه بسهولة ولكن في نظام أندرويد تعتبر الخاصية أكثر إخفاءً وتكون فقط متاحة على نظام Nougat.

وللعثور عليها، اسحب القائمة السريعة من أعلى لأسفل واضغط واستمر في الضغط على المفتاح الموجود في أعلى الزاوية اليمنى حتى تدور،  وستظهر رسالة تقول إنك قمت بتفعيل نظام UI Tuner.

بعد ذلك قم بتحميل التطبيق الخاص بتمكين الوضع الليلي Night Mode، وافتحه واضغط على تمكين الوضع الليلي. بعدها اذهب إلى نظام UI Tuner في الإعدادات وسيكون بمقدورك تشغيل الوضع الليلي وإغلاقه، بالإضافة إلى ضبطه ليظهر بشكل تلقائي.

 

التحكم في الإشعارات

يمكنك ان تقوم باستخدام خاصية  Priority والتي تمنع التطبيقات غير الهامة من إزعاجك في الليل.

فقط قم بتشغيل وضع عدم الإزعاج. سيعمل ذلك على إيقاف هذه التطبيقات من إزعاجك عندما تكون نائماً أو مشغولاً.

ألعاب خفية

توجد هذا الألعاب في نظام Android Nougat،ويمكنك الوصول إليها عن طريق الإعدادات > عن الهاتف > اضغط على نسخة أندرويد ثلاث مرات بشكل سريع > ثم اضغط على حرف N الكبير مرتين ثم ثبت إصبعك إلى أسفل، وسيظهر وجه قطة أسفل N وسيقوم بتنشيط اللعبة الموجودة على هاتفك.

ولكي تلعب اسحب لوحة الإشعارات لأسفل -> اضغط تعديل Edit -> واضغط لأسفل “؟؟؟؟ Android Easter Egg”

التحكم في استخدام باقة الإنترنت

يمكنك استخدام خاصية Android Data Usage لمعرفة  كم البيانات التي استخدمتها ومتى جرى استخدامها، كما يمكنك تحديد حجم تطبيقات البيانات المسموح باستخدامها حتى لا تنفذ منك باقة الإنترنت دون أن تشعر.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]