مسؤولون سعوديون في صنعاء.. أهداف الزيارة في «وراء الحدث»

يزور مسؤولون سعوديون وعمانيون العاصمة اليمنية صنعاء لإجراء محادثات مع قادة جماعة الحوثيين في إطار الجهود الدولية الرامية إلى إيجاد تسوية للصراع اليمني المستمر منذ نحو 9 سنوات.

ومن المتوقع أن تركز المحادثات على وضع شروط لوقف إطلاق نار دائم في اليمن.
وذكرت مصادر حوثية أن السفير السعودي في اليمن يجري محادثات مع رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثيين
وقالت إن وفد عماني سينضم إلى محادثات السفير السعودي ورئيس المجلس الأعلى للحوثيين.
وأوضحت ان المسؤولون السعوديون والعمانيون سيناقشون سبل تحقيق سلام شامل ودائم في اليمن.
وقال وزير الخارجية اليمني إن مؤشرات إيجابية على إعلان اتفاق لوقف إطلاق النار السعودية والحوثيون توصلا إلى مسودة اتفاق الشهر الماضي لتجديد وقف إطلاق النار. بالإضافة إلى اقتراح بهدنة لمدة 6 أشهر مع وقف جميع الأنشطة العسكرية في جميع أنحاء اليمن، وكذا اقتراح بتخفيف القيود التي تفرضها القوات الحكومية والحوثيون على المطارات والموانئ.

وذلك إضافة للعراق وسوريا ولبنان التي تتنافس فيها قوى من الشيعة  – التي عادة ما تدعمها إيران – والسنة التي تعتبر السعودية داعم رئيسي لها.

حول هذه القضية دار الجزء الثاني من برنامج “وراء الحدث”، والمزيد من التفاصيل في تصريحات من الرياض للدكتور محمد الحبابي الكاتب والباحث السياسي.

كما ينضم إلينا من القاهرة د. عبد الملك اليوسفي الكاتب والباحث السياسي اليمني مع الإعلامية يارا حمدوش، عبر برنامج (وراء الحدث).

الدكتور محمد الحبابي: مباحثات سعودية عمانية مع الحوثيين.. هل اتفاق الهدنة بات وشيكا؟

 

د. عبد الملك اليوسفي:تدخل عربي وعالمي.. هل تضع حرب اليمن أوزارها نهائيا؟

 

بعد أكثر من سبع سنوات على قطع العلاقات رسميا، توصلت السعودية وإيران إلى نقطة التقاء تمكنهما من البدء من جديد، في اتفاق وُصف بأنه تاريخي ويغير المعادلة، ليس فقط في الشرق الأوسط لكن أيضا على خريطة القوى الدولية.

ويرى باحثون سياسيون، أن الاتفاق سيتبعه الكثير من المتغيرات في مناطق التداخل التي يشتبك فيها البلدان وعلى رأسها حرب اليمن المستمرة منذ أكثر من 8 سنوات، بين الحوثيين المدعومين من طهران في مواجهة التحالف العربي لدعم الشرعية الذي تقوده المملكة.

 

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]