مسؤولون في الاشتراكي الديمقراطي ينتقدون الاتفاق بين حزبهم وميركل

وجه مسؤولون في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني اليوم الأحد، انتقادات لمشروع الاتفاق الحكومي الذي تم التوصل إليه مع المحافظين في حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وذلك قبل أسبوع من مؤتمر حزبهم الذي سيتخذ قرارا حاسما حول هذا التحالف.

وبعد التفاوض، توصل قادة الحزب الاشتراكي الديمقراطي، والاتحاد المسيحي الديمقراطي، والاتحاد المسيحي الاجتماعي، إلى مشروع اتفاق يتيح لألمانيا الخروج من مأزق سياسي استمرا أشهرا عدة بعد الانتخابات التشريعية.

ويعقد الحزب الاشتراكي الديمقراطي مؤتمرا في 21 يناير/ كانون الثاني، للموافقة على مبدأ هذا الائتلاف أو على العكس إبطاله، الأمر الذي سيُغرق مجددا ألمانيا، الاقتصاد الأول في أوروبا، في حالة من عدم الاستقرار.

وتظهر التصريحات الأخيرة أن لا شيء مؤكدا لدى الاشتراكي الديمقراطي.

ووجه رئيس بلدية برلين مايكل مولر، المؤيد للاشتراكي الديمقراطي، «انتقادا شديدا» إلى فكرة عقد ائتلاف جديد بين حزبه واليمين الوسطي الذي تنتمي إليه المستشارة.

وقال في مقابلة مع صحيفة «تاغشبيغل»، إنه في الانتخابات التشريعية التي جرت في سبتمبر/ أيلول، «كان تصويت الناخبين واضحا ضد الشريكين في الائتلاف، ما يعني أن تشكيل الائتلاف نفسه بالسياسة نفسها لا يشكل الردّ المناسب».

وتعرض الحزب الاشتراكي الديمقراطي والمحافظون، الشريكان أصلا في حكومة التحالف السابقة (2013-2017)، لخسائر فادحة في الانتخابات، رغم أن حزب ميركل حصد نسبة الأصوات الأعلى.

وأعلن قيادي آخر في الحزب الاشتراكي الديمقراطي هو رالف شتيغنر، الذي كان من بين المفاوضين، أن حزبه يريد تحسين الجانب الاجتماعي في مشروع الاتفاق.

ويسعى الاشتراكي الديمقراطي إلى إلغاء احتمال توظيف أشخاص لمدة أقصاها سنتان، وفق عقود محددة الأمد وليس وفق عقود مفتوحة، إذا لم يكن ثمة سبب معين يبرر تحديد مدة العقد.

وقال شتيغنر لصحيفة «دي فيلت»، إن «الحزب الاشتراكي الديمقراطي يجب ألا يدخل في ائتلاف إلا إذا ألغي تحديد مدة العقود من دون مبرر».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]