مسؤولون: ينبغي لألمانيا التأهب لهجمات محتملة على يد متشددين إسلاميين

قال مسؤولون أمنيون كبار بالحكومة الألمانية، إنه ينبغي التأهب للتصدي لمزيد من الهجمات في ظل تزايد عدد المتشددين الإسلاميين المحتملين، وتعهدوا بتكثيف الجهود لمحاكمة وإدانة وترحيل المشتبه بهم.

وقال هانز جيورج ماسن رئيس جهاز المخابرات الداخلية الألمانية «بي.إف.في»، إن متشددين إسلاميين نفذوا خمسة هجمات في ألمانيا العام الماضي، منها هجوم في ديسمبر/ كانون الأول، على سوق لهدايا أعياد الميلاد في برلين، أودى بحياة 12 شخصا، فضلا عن فشل أو إحباط سبع هجمات أخرى.

وقال ماسن للصحفيين، «ينبغي أن نتوقع هجمات أخرى ينفذها أفرد أو جماعات إرهابية».

وتابع يقول، «الإرهاب من قبل إسلاميين أكبر تحد يواجه الجهاز ونراه واحدا من أكبر التهديدات التي تواجه الأمن الداخلي الألماني».

وذكر تقرير وكالة المخابرات السنوي للعام 2016، أنه يوجد 24400 إسلامي متشدد في ألمانيا، بينهم نحو 9700 سلفي، وأن عدد السلفيين زاد إلى أكثر من عشرة آلاف في العام الجاري. وأوضح التقرير، أن العدد الإجمالي يشمل نحو عشرة آلاف عضو في حركة مللي جوروش الإسلامية التركية.

وأضاف، أن مئات «الإرهابيين» دخلوا البلاد بين أكثر من مليون مهاجر استقبلتهم ألمانيا خلال العامين الماضيين.

وقال وزير الداخلية الألماني توماس دي مايتسيره، إن مسؤولي الأمن يراقبون نحو 680 متشددا يشكلون مصدر تهديد محتمل وأغلبهم متأثرون بالفكر السلفي.

وأضاف، أن ألمانيا كثفت بشدة جهودها لمكافحة التشدد، حيث شهد العام الماضي عددا قياسيا من عمليات الاعتقال والمحاكمات والترحيل لمشتبه بهم.

وقال ماسن، إن التقديرات تشير إلى أن 930 شخصا غادروا ألمانيا للقتال إلى جانب تنظيم «داعش» في سوريا والعراق، نحو 20 بالمئة منهم نساء. وذكر، أن التقديرات تشير إلى مقتل 145 إجمالا من هؤلاء.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]