مسؤول أمريكي: خطة ترامب لا تقضي بوقف البناء الاستيطاني بالضفة الغربية

قال مسؤول أمريكي كبير ،اليوم الخميس “إن خطة الرئيس دونالد ترامب لعملية السلام لا تنص على تجميد أعمال البناء في التجمعات الاستيطانية في الضفة الغربية”.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية” مكان”، أن المسؤول الأمريكي الذي لم تكشف عن اسمه ” أشار الى أن خطة السلام تشترط فقط وقف أعمال البناء في المناطق التي سيتم تسليمها للفلسطينيين في المستقبل إذا ما انخرطوا بها.

من جهتها ذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم”، أنه لن يكون هناك حظر للبناء في المستوطنات الصغيرة بالكامل وإنما جزئي ولمدة أربعة أعوام فقط.
وجاء ذلك ردا على ما قاله بعض رؤساء مجلس المستوطنات من إن خطة القرن تلزم بتجميد أعمال البناء جزئيا.

وقال رئيس مجلس المستوطنات “يشاع”، دافيد إلحياني، إن الولايات المتحدة الأمريكية تشترط دعمها للضم وفرض السيادة على الضفة الغربية بإجماع إسرائيلي داعم لخطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط والمعروفة بـ”صفقة القرن”.

وكشف إلحياني اليوم الخميس، في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية الرسمية “كان” عما وصفه بالشرط الأمريكي، قائلا إن “الأمريكيين اشترطوا إجماعا وطنيا واسعا كشرط لموافقتهم على تطبيق السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية”.

واستنكر نتنياهو، أقوال رئيس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية دافيد ألحياني من أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليس صديقا حقيقيا لإسرائيل بسبب خطته للسلام .

وقال نتنياهو إن ترامب “صديق كبير لدولة إسرائيل وإنه قاد خطوات تاريخية لصالحها بضمنها الاعتراف بسيادتها على منطقة هضبة الجولان وبالقدس عاصمة لها ونقل سفارة بلاده اليها وبشرعية المشروع الاستيطاني”.

وكان عدد من رؤساء المستوطنات قد اعربوا خلال اجتماعهم مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أمس، عن انطباعهم بأن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحبت في الأيام الأخيرة بشكل ما عن دعمها لخطة الضم وربما لا تعطي الضوء الأخضر لتطبيقها.
واضاف هؤلاء أن نتنياهو اتفق مبدئيا على إقامة دولة فلسطينية مقابل السماح لإسرائيل بتطبيق هذه الخطة.
وقد اكد نتنياهو ضرورة أن تضطر إسرائيل الى تقديم تنازلات ما في حال سمحت لها الولايات المتحدة بفرض سيادتها على الضفة الغربية.

ووصفت مصادر أمريكية معارضة مسؤولي مجلس المستوطنات في الضفة الغربية، لخطة ضم الأراضي للرئيس ترامب بناكرة للجميل.
الى ذلك نقلت “يسرائيل هيوم ” عن مصادر أمنية أردنية وفلسطينية قولها إنه سيتم ارجاء الجدول الزمني لخطة الضم الى ما بعد الانتخابات الرئاسية الامريكية

والتقى نتنياهو امس رؤساء مجلس المستوطنات لمناقشة خطة السلام الأمريكية وقضية الضم.
وأفاد موقع واينت الاخباري أن عددا من المستوطنين يعارضون الخطة الامريكية لأنها تقضي بإقامة دولة فلسطينية بصورة تبقي 19 مستوطنة منعزلة ومحاطة ببلدات فلسطينية.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]