مسؤول أممي: مستقبل الحياة في غزة مظلم

قال المنسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، جيمي ماكغولدريك “إن الحياة في قطاع غزة مستقبلها مظلم و كابوس مزعج.”.

وذكر ماكغولدريك في تصريح له أن 54٪ من الأشخاص عاطلون عن العمل، وسبعة من أصل 10 أشخاص هم دون الـ30 عاما، أي أن سبعة من كل 10 أشخاص ليس لديهم وظيفة.

وأوضح أن الشباب الفلسطيني ينظر عبر البحر الأبيض المتوسط إلى حياة نظرائه الأوروبيين ويتساءل عن سبب عجزه عن الحصول على وظيفة أو شراء سيارة أو تحمل تكاليف عطلة.

وذكر ماكغولدريك، أن هناك تحديات حقيقية تواجهها الوكالة، في ظل وجود عجز بقيمة 89 مليون دولار، كما حصلت على تعهدات أخرى بقيمة 110 ملايين دولار لكنها لم تُدفع بعد، أي هناك 200 مليون دولار لم تحصل عليها الوكالة مخصصة للخدمات الأساسية للأونروا.

متابعا حديثه، ليس هناك بديل عن الأونروا. ففي أماكن مثل غزة، الأونروا هي الوحيدة التي تقدم هذا المستوى من الدعم لهذا العدد من الناس. وإذا كان ذلك ليتوقف، عندها المدارس والمستشفيات والدعم الأساسي للسكان الذين يعتمدون على المساعدات الدولية سيتوقف.

وأضاف، لذلك علينا أن نجد طرقا لجعل المساعدات مستدامة، والآن فإن تدفقات التمويل الهشة التي تذهب إلى الأونروا غير مؤكدة. وأعتقد أن ذلك يزيد من التوتر ويزيد من التعاسة وعدم اليقين، وأعتقد أنه قد يؤدي أيضا إلى بعض المشكلات الرئيسية الأخرى في المستقبل.

وعن الهجوم الإسرائيلي الأخير على غزة قال ماكغولدريك “قتل 36 شخصا في غزة ومن بين هؤلاء ثمانية أطفال وعشرون امرأة ، أعتقد من الواضح أن هناك مأساة كبيرة هناك. قتلت عائلة بأكملها في واحدة من الهجمات، وأعتقد أنه يجب إجراء تحقيقات مستقلة ونزيهة في هذه الأحداث، من أجل بناء الثقة والدعم، و نأمل أن يستمر الهدوء الذي خيم يوم الجمعة الماضي حيث توقفت مسيرة العودة الكبرى، ونأمل في أن يستمر الهدوء لأن الناس متعبون من عيش تلك الأوقات العصيبة لمرات عديدة”.

وحول ملف المصالحة الفلسطينية قال ” أعتقد أن قضية المصالحة بين فتح وحماس ما زالت بعيدة، على الرغم من اقتراح أجراء انتخابات في المستقبل، وأعتقد أنه حتى يكون هناك توجه فلسطيني موحد، فلن تكون هناك محاولة لتحقيق مصالحة مع إسرائيل، وأعتقد أنه من المهم أن يتقدموا في هذا الصدد”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]