مسؤول أممي يتوجه إلى مالي على خلفية التوترات المتزايدة

يزور مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام الفرنسي جان بيار لاكروا مالي من 24 إلى 28 يوليو/تموز، بعدما تدهورت العلاقات مع المجلس العسكري بشكل حاد في الأسابيع الماضية، وفق ما أعلنت المنظمة الأممية الجمعة.

وأكد نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق في التقرير الصحفي اليومي للمنظمة أن لاكروا سيناقش مع السلطات المالية خلال زيارته، تمديد ولاية بعثة مينوسما للسلام التي أقرها مجلس الأمن مؤخرًا لمدة عام واحد.

تجلى تدهور العلاقات بين الأمم المتحدة ومالي قبل أيام عبر طرد باماكو المتحدث باسم مينوسما، الفرنسي أوليفييه سالغادو.

وتتهم السلطات المالية سالجادو بنشر “معلومات غير مقبولة” على شبكة التواصل الاجتماعي تويتر في اليوم التالي لاعتقال 49 جنديًا من ساحل العاج في باماكو في 10 يوليو/تموز.

يأتي طرد سالجادو ليضاف إلى توترات دبلوماسية أخرى بين مالي والأمم المتحدة، التي تنشر 12261 جنديًا و11718 شرطيًا في البلاد منذ عام 2013.

في 14 يوليو/تموز، أعلنت باماكو تعليق جميع التبديلات العسكرية والشرطية في “مينوسما”، مشيرة إلى الحاجة إلى عقد “اجتماع” بين الطرفين “لتسهيل التنسيق والتنظيم” بهذا الشأن. ولم يتم تحديد موعد لهذا الاجتماع بعد.

وفي اليوم التالي، أعلنت مصر تعليق مشاركة 1035 جندياً في مينوسما اعتباراً من أغسطس/آب.

وترافق تجديد تفويض مينوسما مع “معارضة شديدة” من مالي لحرية تنقّل جنود حفظ السلام بهدف إجراء تحقيقات متعلقة بحقوق الإنسان.

وتريد باماكو فرض موافقة مسبقة لإجراء هذه التحقيقات، ما يتعارض مع تفويض البعثة الذي يشير إلى حرية كاملة في الحركة.

وبحسب دبلوماسيين، يعود تقييد حرية الحركة الذي تمّ إضفاء الطابع الرسمي عليه في نهاية يونيو/حزيران، إلى شهر يناير/كانون الثاني، أي الفترة التي تزامنت مع نشر القوات شبه العسكرية التابعة لمجموعة “فاغنر” الروسية في مالي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]