مسؤول أممي يحذر من استمرار التوسع الاستيطاني بفلسطين

حذر المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة تور وينسلر، من التوسع الاستيطاني وقرارات الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية وإنشاء وحدات وبؤر استيطانية.

واعتبر تور وينسلر هذه الإجراءات تطورا مقلقا، خاصة أن المستوطنات غير شرعية وتقوض حل الدولتين، وحث إسرائيل على ضرورة وقف الاستيطان.

وأشار إلى خطورة أعمال الهدم للمنازل والمنشآت والاعتداء على الأراضي الفلسطينية، داعيا إسرائيل إلى السماح للفلسطينيين بالقيام بأعمال التنمية في مناطق (ج) وشرق القدس.

ودعا المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، إلى ضرورة مواصلة العمل ودعم جهود العودة إلى المفاوضات على أساس حل الدولتين، لإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967.

وأعرب عن أمله بالتوصل مع الأطراف للعودة إلى طاولة المفاوضات واستعداده لبذل جميع الجهود المطلوبة لتحقيق ذلك، ودعم جهود السلام، وضرورة وقف الخطوات أحادية الجانب، مطالبا بدعم المتحدثين لهذا الجهد.

ورحب وينسلر بالمرسوم الذي أصدره الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لعقد الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، مشيرا إلى أنها خطوة ضرورية لإصباغ الشرعية المتجددة على المؤسسات الفلسطينية، مؤكدا دعم الأمم المتحدة لعقد الانتخابات الفلسطينية.

وأشاد بالتعديل على قانون الانتخابات، الخاص برفع تمثيل المرأة إلى 26%، داعيا إلى تعزيز دعم مشاركة المرأة كناخبة ومرشحة.

وحول “الأونروا”، أكد وينسلر أن الوضع المالي  للمنظمة يشكل مصدر قلق للأمم المتحدة، داعيا إلى مواصلة دعمها لأنها شريان حياة لملايين اللاجئين، ولدورها المحوري في الاستقرار الإقليمي.

كما أكد وينسلر أهمية دعم جهود الحكومة الفلسطينية لتوفير الاحتياجات والمستلزمات الطبية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، داعيا إسرائيل إلى إتاحة لقاح كوفيد في نطاق أوسع وتسهيل وصول اللقاحات إلى الأراضي الفلسطينية.

وثمن وينسلر الجهود المهمة التي تبذلها الحكومة الفلسطينية في مكافحة جائحة “كورونا”، والتي أدت إلى خفض أعداد الإصابات والوفيات.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]