مسؤول أولمبي: علينا التصدي لأي استغلال للرياضيين وإلا فقدناهم

قال الأمير فيصل بن الحسين عضو اللجنة الأولمبية الدولية المسؤول عن مجموعة العمل الخاصة بحماية الرياضيين من الاستغلال الجنسي اليوم الأحد إنه يتعين على اللجنة مساعدة الرياضيين في وجه هذه المخاطر والتهديدات حتى لا تفقدهم.

وأكد الأمير الأردني أنه يتعين أن تكون فضيحة الاتحاد الأمريكي للجمباز بمثابة جرس إنذار.

وأضاف المسؤول الأولمبي في حديثه إلى مجموعة صغيرة من الصحفيين على هامش أولمبياد بيونجتشانج الشتوي اليوم “هذه قضية رهيبة ووضع مروع. وإذا لم نتحرك فإن هذه الأمور المأساوية المؤسفة ستستمر”.

وحكم على الطبيب السابق للمنتخب الأمريكي للجمباز لاري نصار البالغ عمره 54 عاما بالسجن فترة تصل إلى 175 عاما بسبب الاستغلال الجنسي ضد لاعبات الجمباز تحت ستار العلاج الطبي.

وردا على سؤال حول تأثير التجاوزات على استمرار الرياضيين مستقبلا قال الأمير فيصل “إن لم نوفر بيئة آمنة فإن هذا ربما يحدث وهذا ما نسعى لمنعه”.

وأضاف “ربما تكون الكارثة سببا في الاستفادة من الموقف والتحرك بناء على ذلك”.

وفي أواخر العام الماضي أنشأت مجموعة الأمير فيصل آلية لمساعدة اللجان الأولمبية الوطنية والاتحادات الرياضية الدولية على تطوير سبل ووسائل حماية للرياضيين ضد أي انتهاكات أو استغلال.

وأردف المسؤول الأولمبي وهو عضو أيضا في لجنة نساء في الرياضة التابعة للجنة الأولمبية الدولية “للأسف لم يكن أحد ليلتفت إلى خطورة هذا الأمر قبل أشهر قليلة فقط.

“المأساة الحقيقة هي أن يتكرر الشيء نفسه خلال أعوام قليلة دون تحرك من جانب أي طرف”.

وعن الفضيحة الأمريكية قال الأمير فيصل إنه يتعين على اللجنة الأولمبية الأمريكية إجراء التحقيقات الخاصة بها لمعرفة سبب ما حدث وتجنب تكراره.

وأشار “كل الاهتمام ينصب على المنشطات. هل هذا أهم من المنشطات. أعتقد أنه يتعين الاهتمام بالأمرين على قدم المساواة لكن كثيرين لا يوافقون على ذلك حاليا”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]