مسؤول بالاتحاد الإفريقي يدعو إلى النظر في إمكان محاورة المتطرفين

دعا مسؤول كبير في الاتحاد الإفريقي إلى “النظر في إمكان محاورة المتطرفين” في منطقة الساحل، وفق ما جاء في مقال له بصحيفة “لوتان” السويسرية.

وقال مفوض الاتحاد الإفريقي للسلام والأمن إسماعيل شرقي إن “أي فكرة مبتكرة هي موضع ترحيب لإسكات صوت الأسلحة في إفريقيا وفي المقام الأول تلك التي يحملها الإرهابيون والمتطرفون العنيفون”.

وأضاف أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الأفغانية في 29 فبراير / شباط “قد يلهم الدول لأعضاء (في الاتحاد الإفريقي) للبحث في إمكان محاورة المتطرفين وتشجيعهم على إلقاء أسلحتهم لا سيما أولئك الذين تم تجنيدهم قسرا”.

ويأتي هذا الإعلان فيما أعاد التبادل الأخير الذي أجرته الحكومة المالية لحوالي 200 معتقل مقابل أربعة رهائن، إحياء التكهنات بشأن استئناف الاتصالات مع الجهاديين.

وقال رئيس مالي السابق إبراهيم بوبكر كيتا في فبراير / شباط قبل إطاحته في 18 أغسطس /  آب بانقلاب عسكري، إنه مستعد لفتح حوار مع الجهاديين.

ولم يُعرف الكثير من التفاصيل حول حقيقة هذه الاتصالات أو مضمونها، لكن أشار مؤخرا مبعوثه إلى وسط مالي ديونكوندا تراوري إلى أنه أرسل مفوّضين إلى قادة التحالف الجهادي المرتبط بتنظيم القاعدة الذي أفرج عن الرهائن.

ودعا شرقي في مقاله البلدان الإفريقية لتولي مسؤولية أمنها لا سيما في منطقة الساحل. وذكّر أن حضور شركاء مالي المنتشرين في المنطقة كان يفترض أن يكون “لفترة قصيرة” لكنهم “لا زالوا موجودين”، في إشارة مرجحة إلى فرنسا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]