مسؤول بريطاني يوبخ رئيس الوزراء: «انتهك قواعد الأخلاق»

تعرض رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، للتوبيخ من قبل مسؤول رقابي على البرلمان اليوم الخميس، لفشله في الإعلان عن مصلحة مالية لزوجته في شركة لرعاية الأطفال التي ستستفيد من سياسة الحكومة.

وقال المفوض البرلماني للمعايير، دانييل غرينبيرغ، إن سوناك انتهك قواعد سلوك وزراء الحكومة، لكنه قال إن الخطأ كان «غير مقصود» وأنه لا ينبغي معاقبة رئيس الوزراء على هذا الخطأ.

فتح غرينبيرغ تحقيقا في إبريل/ نيسان بشأن فشل سوناك في التصريح عندما استجوبته لجنة من المشرعين بأن زوجته أكشاتا مورثي كانت تمتلك أسهمًا في شركة كورو كيدز، التي جرى اختيارها لتلقي الدعم الحكومي لشركات رعاية الأطفال.

وقال غرينبيرغ، إن مساهمة مورثي «كانت مصلحة ذات صلة كان ينبغي الإعلان عنها». لكنه قال إن الفشل نابع من الارتباك بشأن القواعد وليس نية الخداع.

وأضاف: «أؤكد أن الأمر مغلق الآن». واعتذر سوناك عن الخطأ.

تأتي هذه النتيجة في أعقاب سلسلة من الانتهاكات الأخلاقية من قبل أعضاء في حكومة المحافظين البريطانية.

وطُرد رئيس الوزراء السابق، بوريس جونسون، من منصبه في منتصف عام 2022 عندما انقلبت حكومته عليه بعد سلسلة من الفضائح حول حكمه وشؤونه المالية.

وتعهد سوناك باستعادة النظام والنزاهة للحكومة بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات في عهد جونسون وخليفته لفترة وجيزة ليز تراس، التي استقالت في غضون أسابيع بعد أن هزت سياساتها اقتصاد المملكة المتحدة. لكن سوناك، وهو مصرفي استثماري سابق، واجه أسئلة حول ثروته والترتيبات المالية لزوجته ابنة ملياردير هندي.

في العام الماضي، جرى الكشف عن أن مورثي لم تدفع ضريبة المملكة المتحدة على دخلها في الخارج، بما في ذلك 11.5 مليون جنيه إسترليني «15 مليون دولار» سنويًّا من أرباح شركة إنفوسيس، شركة تكنولوجيا المعلومات الهندية التي أسسها والدها.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]