مسؤول عسكري يمني: الهدنة مستمرة.. وانتهاكات الحوثيين بدأت مع دخولها حيز التنفيذ

أفاد مسؤول عسكري يمني موال للرئيس عبد ربه منصور هادي، صباح اليوم الإثنين، بأن وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ منتصف ليل الأحد الإثنين، صامد رغم «اعتداءات» المتمردين الحوثيين وحلفاؤهم.

وقال اللواء محمد علي المقدشي، رئيس أركان الجيش اليمني الموالي للرئيس عبد ربه منصور هادي، لوكالة «فرانس برس»، «الهدنة لم تنهر، ونأمل أن توقف الميليشيات الاعتداءات وتلتزم بوقف إطلاق النار».

وشدد على أن قواته تعمل على «وقف أية محاولة تقدم للحوثيين»، مشيرا إلى أن هؤلاء وحلفاءهم من الموالين للرئيس السابق علي عبدالله صالح، «خرقوا»، وقف إطلاق النار خصوصا في تعز جنوب غرب، ومأرب شرق صنعاء، ومحافظة الجوف شمال.

وأوضح، أن المتمردين أطلقوا بعيد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ منتصف الليل، صاروخا من صنعاء التي يسيطرون عليها منذ سبتمبر/ أيلول 2014، باتجاه مأرب، إلا أنه تم اعتراضه.

وأفاد المجلس العسكري المرتبط بالقوات الحكومية في تعز، عن تسجيل «12 خرقا لوقف إطلاق النار»، من قبل المتمردين الذين يحاصرون المدينة منذ أشهر، مشيرا إلى أنه قام بالرد في إطار «الدفاع عن النفس».

ودخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ منتصف الليل تمهيدا لاستئناف مباحثات سلام برعاية الأمم المتحدة في الكويت في 18 أبريل/ نيسان. وأبدى أطراف النزاع المتمثلون بالحوثيين وحلفائهم، والحكومة المدعومة من التحالف العربي بقيادة السعودية منذ مارس/ آذار 2015، التزامهم بالاتفاق.

وحض موفد الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، أطراف النزاع على احترام الهدنة، معتبرا، أنها «أساسية وملحة ولا غنى عنها»، وأنه «لم يعد بإمكان اليمن السماح بخسارة المزيد من الأرواح».

وتأمل المنظمة الدولية في أن تؤدي جولة المباحثات الجديدة في الكويت، في التوصل إلى حل للنزاع الذي أدى بحسب أرقامها، إلى مقتل زهاء 6300 شخص نصفهم تقريبا من المدنيين، منذ نهاية مارس/ آذار 2015.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]