مسؤول فتحاوي: الفرصة مواتية للمصالحة الفلسطينية

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) حسين الشيخ، اليوم الجمعة، أن الفرصة مواتية لإنجاز مصالحة فلسطينية تاريخية «دون مماطلة أو تسويف».

وقال الشيخ في تصريح نشره على صفحته الشخصية على موقع التواصل فيسبوك، «بعد وصول وفد حركة حماس إلى القاهرة قبل مدة، واستمرار حوار الدوحة، قناعتي التامة أن مصر وقطر يسعيان بكل جهد من أجل إنجاز المصالحة الفلسطينية».

وأضاف «إن الفرصة التاريخية لإنجاز المصالحة الفلسطينية هو الآن، دون مماطلة أو تسويف أو مراهنات خاسرة هنا وهناك».

وغادر وفد من قيادة حماس في قطاع غزة مطلع الشهر الجاري إلى جمهورية مصر العربية للقاء جهاز المخابرات العامة وذلك للمرة الأولى منذ إطاحة الشعب المصري بالرئيس السابق محمد مرسي في ثورة يوليو 2013.

ودعا الشيخ إلى تفعيل وتطوير إطار منظمة التحرير الفلسطينية وعقد المجلس الوطني الفلسطيني لمواجهة كل التحديات الداخلية والخارجية، وقال: «من لا يريد ركوب القطار عليه أن ينتظر طويلا».

وطالب بضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية تبسط سيطرتها بشكل كامل على الأراضي الفلسطينية في ظل «هزالة» الوضع السياسي، والدعوة إلى انتخابات رئاسية وتشريعية دون تردد، مشيراً إلى أن القيادة الجريئة هي التي تتخذ القرار في لحظته التاريخية، حتى إن كان «مؤلماً».

وشدد الشيخ على ضرورة الاتفاق فلسطينيا على مجموعة قضايا، أولهما «القناعة التامة بأن الضرورة الوطنية تتطلب وحدة الجميع».

وأشار إلى ضرورة الاتفاق على أن «الدويلات الهزيلة في كل من غزة والضفة الحاكم الفعلي لهما على الأرض هو الاحتلال».

ودعا الشيخ إلى إسقاط نظرية التفرد والاستفراد والنفي للآخر، واعتماد قناعة الشراكة التي تأتي عبر الانتخابات، والإيمان بالتعددية وتداول السلطة بالطرق السلمية.

وقال: «لم يعد أحد يستطيع المزاودة على سقف الموقف السياسي الفلسطيني، المطالبة بدولة فلسطينية ذات سيادة على حدود 4/حزيران عام 1967 عاصمتها القدس».

وأكد على أنه لا يجوز استمرار الانقسام الداخلي، أو سرقة صندوق الاقتراع مرة واحدة، أو العمل خارج شرعيات الشعب الفلسطيني ومؤسساته، وقال أن «ذلك غير مقبول وبات مؤذيا، والمراهنة على انقسام ديلوكس غير وارد».

وعقد حركتي فتح وحماس لقاءات على مدار يومين في السابع والثامن من الشهر الماضي، في العاصمة القطرية الدوحة في محاولة جديدة للاتفاق على تنفيذ تفاهمات المصالحة وإنها الانقسام الفلسطيني المستمر منذ عام 2007.

وسبق أن توصلت الحركتان، إلى اتفاقيتين للمصالحة الأولى في مايو 2011 برعاية مصرية، والثانية في فبراير 2012 برعاية قطرية، غير أن بنود الاتفاقيتين لم تطبق على الأرض.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]