مسؤول فلسطيني: سيكون من «السخيف تماما» ألا يدعم ترامب حل الدولتين

أكد مسؤول فلسطيني كبير اليوم الإثنين، أنه سيكون من «السخيف تماما» إذا لم يلتزم الرئيس الأمريكي بحل الدولتين، قبيل اجتماع مرتقب يجمع بين دونالد ترامب، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

وسيلتقي ترامب بعباس الأربعاء قبل أن يلقي الرئيس الفلسطيني الموجود في نيويورك حاليا، خطابا في اليوم نفسه أمام قادة العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال نبيل شعث، وهو مستشار كبير لعباس في رام الله للصحفيين الإثنين، «سيكون أمرا سخيفا تماما في حال لم يقم السيد ترامب بقول هذا في نهاية المطاف».

وأكد شعث بالإنجليزية، «على ماذا نتفاوض؟ هل نتفاوض على اتفاق دبلوماسي بين أبو مازن (عباس)، ونتنياهو، حيث سيقومان بموجبه بلقاء بعضهما البعض؟ لا».

وأشار شعث أنه ليس متفائلا من اجتماع ترامب وعباس، لافتا إلى أنه لن يؤدي إلى تغييرات كبيرة.

وقال شعث، «لا أعرف إن كان لدى ترامب الكثير ليقوله. إن وفده الذي كان هنا بالفعل والمؤلف من كوشنر وغرينبلات طلب فترة انتظار بين ثلاثة إلى أربعة أشهر قبل أن يكون ترامب جاهزا مع صياغة لاستئناف عملية السلام».

ووصف شعث اللقاء بين ترامب وعباس، بأنه «اجتماع مجاملة له أهمية سياسية».

وتبذل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جهودا لإعادة إطلاق مفاوضات السلام الفلسطينية-الإسرائيلية.

وجهود السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين متوقفة بالكامل منذ فشل المبادرة الأمريكية حول هذا الموضوع في أبريل/ نيسان 2014.

ويشكك كثيرون في إمكانية استئناف محادثات جدية بين الجانبين حاليا، حيث تعد الحكومة التي يتزعمها حاليا بنيامين نتنياهو، الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، وتضم مؤيدين للاستيطان، دعوا بشكل علني إلى إلغاء فكرة قيام دولة فلسطينية.

أما الفلسطينيون، فإن كل يوم يمر يجعل فرصة إقامة دولة فلسطينية أبعد منالا بالنسبة لهم، وباتوا يعبرون بصراحة أكبر عن استيائهم إزاء مواقف إدارة ترامب التي لم تلتزم حتى الآن بحل الدولتين.

ومنذ أشهر، زار كل من مبعوث ترامب لعملية السلام جيسون غرينبلات، ومستشاره وصهره جاريد كوشنير، المنطقة عدة مرات للقاء المسؤولين على الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]