مسؤول ليبي سابق: دخول النفط في الصراعات يؤجج الأزمة

قال وكيل وزارة الخارجية الليبية الأسبق، الدكتور عثمان البدري، إن الأزمة الليبية دائما في حالة تطور دائما، موضحا أن دخول “النفط ” في الخلافات السياسية يهدد إرادة الدولة ومواردها الاقتصادية.

وقررت حكومة الوحدة الليبية تعيين مدير تعيين فرحات بن قدارة رئيساً للمؤسسة الوطنية للنفط خلفاً لمصطفى صنع الله الذي سارع إلى رفض قرار إقالته.

وأصدر صنع الله بيانا قال فيه إن قرار تشكيل مجلس إدارة جديد باطل قانونا لأنّه صادر عن حكومة منتهية الصلاحية.

ويرأس صنع الله مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط منذ 2014، وقد تقلد هذا المنصب بعدما تدرج في مناصب عدة في شركات نفطية وطنية.

وأضاف البدري في تصريحات لـ”الغد” أن تصريحات صنع الله تكشف حجم التعنت الحاصل في ليبيا، مؤكدا أنه كشف عن معلومات لم يفصح عنها إلا عندما تمت إقالته.

كما أوضح البدري أن تصريحات صنع الله بعيدة كل البعد عن الوطنية.

وتابع:” صنع الله يحاول البقاء في منصبه ومهاجمة خصومه بكل الطرق، وبذلك فليبيا تدخل فصل من الصراع بعيدا عن الاستقرار وبناء الدولة وصولا إلى انتخابات حرة ونزيهة”.

وطالب المجلس الأعلى للدولة، بسحب قرار الدبيبة وبذل مجهود اكبر للتوافق بين وزارة النفط والمؤسسة الليبية لاستقرار الأوضاع في البلاد.

وكانت دول غربية عدة دعت إلى النأي بقطاع النفط في ليبيا عن الصراعات والمحافظة على استقرار إدارة النفط الذي تشكّل وارداته أكثر من 96 بالمئة من إيرادات ليبيا من العملة الصعبة.

وتواجه ليبيا أزمة حادة بسبب تراجع إنتاج النفط، إذ إن مجموعات محلية وقبلية تغلق منذ أبريل/ نيسان 6 حقول وموانئ نفطية في شرق البلاد احتجاجا على استمرار رئاسة عبد الحميد الدبيبة للحكومة في طرابلس وعدم تسليمه السلطة إلى الحكومة الجديدة المعينة من مجلس النواب.

وقبل أسبوعين أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط أن حجم الخسائر المالية الناجمة عن إغلاق المنشآت النفطية في شرق البلاد تجاوزت 3.5 مليار دولار.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]