مسؤول مغربي يتهم بان كي مون بـ«التطاول» على الملك محمد السادس

اتهم مسؤول في وزارة الخارجية المغربية اليوم، الجمعة، الأمين العام للأمم المتحدة، بـ«التطاول» على الملك محمد السادس، عندما حاول فرض أجندته الخاصة لزيارة الرباط، بحسب ما نقل عنه الإعلام المحلي.

وقال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، في ندوة صحفية عقدها مع الصحافة المحلية في الرباط، إن بان كي مون «تطاول على جلالة الملك، حين أكد على تاريخ للقيام بزيارة إلى المغرب، يخالف أجندة جلالة الملك».

وأضاف، بحسب ما نقلت عنه مواقع إلكترونية محلية، أن بان كي مون، قال لوزير الخارجية، «أريد هذا الموعد لزيارة المغرب، وليس لي موعد آخر، وإن لم يكن الملك موجودا فيمكنني أن ألتقي مسؤولا آخر. وهذا فيه تطاول».

ويقول مسؤولون مغربيون، إن الرباط اقترحت على بان كي مون، موعدين لزيارة المغرب في 2015، إلا أنه رفض بسبب عدم ملاءمة الموعدين مع جدول أعماله.

وفي 2016، اقترح بان كي مون، زيارة المغرب في إطار جولته في المنطقة التي شملت الجزائر في مارس/ آذار، لكن الملك محمد السادس، كان في فرنسا. وطلب المغرب تغيير الموعد، الأمر الذي رفضه بان، مقترحا موعدا في يونيو/ حزيران.

وتحفظ المغرب على هذا الموعد الجديد، معتبرا أنه سيأتي بعد أبريل/ نيسان، موعد تقديم بان كي مون، تقريرا إلى مجلس الأمن عن بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية، سيتضمن حكما نتائج زيارته إلى الجزائر، من دون وجهة نظر المغرب.

وقد ألغى بان كي مون، الزيارة بعد التصعيد في العلاقة بينه وبين المغرب أخيرا.

وزار الأمين العام للأمم المتحدة في الأسبوع الأول من مارس/ آذار، مخيما للاجئين من الصحراء الغربية قرب تندوف في الجزائر. وأدلى بتصريحات اعتبر فيها، أن المغرب «يحتل» الصحراء الغربية، ما أثار غضب الرباط التي أعلنت تقليص عدد موظفيها من بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية، مشيرة إلى احتمال سحب جنودها من قوات السلام الدولية.

وسيطر المغرب على معظم مناطق الصحراء الغربية في نوفمبر/ تشرين الثاني 1975، بعد انتهاء الاستعمار الإسباني، ما أدى إلى اندلاع نزاع مسلح مع «الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب» «بوليساريو»، استمر حتى 1991.

وتنشر الأمم المتحدة بعثة في المنطقة منذ 1991، لمراقبة تطبيق وقف إطلاق النار بين المغرب وبوليساريو.

من جهة أخرى، قال بوريطة، إن عدم صدور أي بلاغ أو بيان عن مجلس الأمن الذي اجتمع الخميس، للبحث في قضية الصحراء الغربية، والاكتفاء بالتأكيد على استمرار الاتصالات بين الدول الأعضاء، يدل على «مسؤولية ورزانة».

وصرح الرئيس الدوري لمجلس الأمن إسماعيل جاسبار مارتنز، أمس الخميس، أن «هناك سوء تفاهم بين الأمم المتحدة والحكومة المغربية». وأضاف، «يجب أن نتوصل إلى نوع من التقارب، وسوف نجري مشاورات حول هذا الموضوع».

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]