مسؤول ياباني يدعو بايدن لدعم تايوان بقوة ويعتبرها «خطا أحمر»

حث مسؤول ياباني كبير، اليوم الجمعة، الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن على أن يكون “قويا” في دعم تايوان في مواجهة سياسات الصين العدائية واصفا أمن الجزيرة بأنه “خط أحمر”.

وقال ياسوهيدي ناكاياما نائب وزير الدفاع الياباني لرويترز “يساورنا القلق من أن تبسط الصين موقفها العدائي إلى مناطق أخرى غير هونج كونج. اعتقد أن أحد الأهداف المقبلة أو ما يثير قلق الجميع هو تايوان”.

وخلال المقابلة حث ناكاياما بايدن على اتباع نهج الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب تجاه تايوان حيث عزز الأخير مبيعات السلاح للجزيرة ورفع مستوى التعامل معها.

وازدهر التعاون بين اليابان وتايوان في الأعوام الماضية وكان في معظمه على أساس غير حكومي حيث التزمت طوكيو بسياسة صين واحدة للموازنة بين علاقاتها مع الصين والولايات المتحدة، حليفها العسكري.

وقال ناكاياما “حتى الآن لم ألحظ من جو بايدن أي سياسة واضحة أو إعلان بشأن تايوان. أود سماع ذلك قريبا ثم سنعد أسلوب تعاملنا مع تايوان وفقا لذلك”.

ودعا بايدن خلال حملته في انتخابات الرئاسة لتعزيز العلاقات مع تايوان و”النظم الديمقراطية ذات الفكر المماثل”.

وفي بكين قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين اليوم الجمعة إن “تايوان شأن داخلي خاص بالصين. نعارض بشدة تدخل أي بلد أو شخص في شؤون الصين الداخلية بأي وسيلة”.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]