«مساحات مشتركة».. الحوار الوطني بمصر لدعم مسيرة التنمية

جلسة الحوار الوطني المصري جمعت وزراء وسفراء وأحزاب سياسية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ

انطلقت اليوم بالقاهرة، الجلسة الافتتاحية لجلسات الحوار الوطني المصري، بقاعة مؤتمرات “أرض المعارض”، تحت شعار “مساحات مشتركة” تنفيذًا لتكليفات الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، منذ إطلاقه وثيقة الحوار الوطني، حول أولويات العمل الوطني والمشاركة الفعالة من خلال مساحات مشتركة لمختلف أطراف المجتمع كافة، بما يدعم مسيرة التنمية ورؤية مصر 2030.

وحضر الجلسة مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، وعدد من الوزراء والسفراء ورؤساء الأحزاب السياسية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والاتحادات والنقابات العامة والمجتمع المدني والصحفيين والإعلاميين وعدد من الشخصيات العامة.

ووجه الرئيس المصري رسائل عدة من خلال كلمة مسجلة له قبل جسة الحوار الوطني. مؤكدا على تهيئة سبل إنجاح الحوار في إطار من الديمقراطية، مؤكدا تطلعه لأن يكون الحوار شاملًا وفعالًا، ومشددا على أن حجم التنوع في الرؤى يعزز كفاءة المخرجات.

كلمة الرئيس المصري

وجاءت كلمة الرئيس المصري على النحو التالي: «أتوجه إليكم اليوم، بتحية تقدير وإعزاز، لجمعكم الكريم الذي اجتمعتم فيه، من أجل أن نتحاور ونتبادل الرؤى، مبتغين صالح وطننا العزيز ولرسم ملامح جمهوريتنا الجديدة، التي نسعى إليها معا- نحن المصريين – دولة ديمقراطية حديثة ونضع للأبناء والأحفاد، خارطة طريق، لمستقبل واعد مشرق.. يليق بهم.

السيدات والسادة،
إن دعوتي للحوار الوطني، التي أطلقتها في إفطار الأسرة المصرية تأتي من يقين راسخ لدي، بأن أمتنا المصرية، تمتلك من القدرات والإمكانيات، التي تتيح لها البدائل المتعددة، لإيجاد مسارات للتقدم في كافة المجالات، سياسيا واقتصاديا ومجتمعيا وأن مصرنا الغالية، تمتلك من كفاءات العقول، وصدق النوايا، وإرادة العمل، ما يجعلها في مقدمة الأمم والدول وأن أحلامنا وآمالنا، تفرض علينا، أن نتوافق ونصطف للعمل، ونجتمع على كلمة سواء كما أن تعاظم التحديات، التي تواجه الدولة المصرية على كافة الأصعدة، قد عززت من إرادتي على ضرورة الحوار والذي أتطلع لأن يكون شاملا وفاعلا وحيويا يحتوي كافة الآراء، ويجمع كل وجهات النظر، ويحقق نتائج ملموسة ومدروسة، تجاه كافة القضايا على جميع المستويات.

وعلى مدار عام مضى، ومنذ أن دعوت إلى الحوار الوطني.. فقد تابعت عن كثب، وباهتمام بالغ، الإجراءات التحضيرية له، وتهيئة الأجواء لإتمامه مؤكدا على حضراتكم جميعا اليوم، وما صرحت به من قبل: «بأن الاختلاف في الرأى، لا يفسد للوطن قضية» بل أؤكد لكم، أن حجم التنوع، والاختلاف في الرؤى والأطروحات، يعزز بقوة من كفاءة المخرجات التي أنتظرها من جمعكم الكريم، المتنوع الجامع، لكافة مكونات المجتمع المصري.

وإنني إذ أكرر تحياتي لكل المشاركين في هذه التجربة الوطنية المحترمة. فإنني أدعوكم إلى بذل الجهود لإنجاحها، واقتحام المشكلات والقضايا وتحليلها، وإيجاد الحلول والبدائل لها متمنيا من الله «عز وجل»، أن يكلل جهودنا جميعا بالنجاح والتوفيق مؤكدا دعمي المستمر لهذا الحوار، وتهيئة كل السبل لإنجاحه، وتفعيل مخرجاته، في إطار من الديمقراطية والممارسة السياسية الفاعلة وأتطلع- بنفسي- إلى المشاركة في مراحله النهائية.

وفي النهاية، أتمنى لكم النجاح والتوفيق، في هذه المهمة الوطنية العظيمة وأتوجه بالشكر والتقدير لكافة القائمين عليها.. وعلى تنظيمها فمصرنا العزيزة الغالية، تستحق منا أن نبذل من أجلها، الجهد والعرق والدم، وأن تجمعنا على حبها.. «فهي الغاية، وهي الوسيلة دائما».

تحيا مصر، تحيا مصر، تحيا مصر.
شكرا لكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».

تفاعلات الحضور

وقال عمرو موسى، وزير خارجية مصر الأسبق خلال جلسة الحوار الوطني: «لا أقول إن التحديات كلها تأتي من الخارج، بل هناك تحديات تأتي من الداخل ويجب معالجتها بسرعة»، وأضاف: «يجب ان نعطي الطبقة المتوسط اهتماما باستقرارها».

وشدد عمرو موسى على أنه يجب «إعداد الناس لمستقبل صعب، وهذا واجب كافة مؤسسات الدولة وواجب الحوار الوطني».

وأضاف: «قد يتساءل البعض، إن الحوار قائم داخل تلك القاعات وفي كل مكان في مصر مقاهيها ومنتدياتها وأحزابها وجامعاتها ونقاباتها، الكل يتكلم والكل يتحدث أين نحن ماذا جرى كيف نصلح الأحوال».

وأكمل: «تساءلوا أين المنجازات؟ طبعا هناك منجزات، تحدثنا عن الصعوبات والسلبيات، لكن دعوني أذكر بعض النقاط المضيئة الأساسية في تلك البلد».

واستطرد: «نعم هناك مسارات وجسور تبنى، هناك معاجلة لوضع العشوائيات ولكن يجدر العلم بأن العشوائيات ليست القاهرة فقط، إنما في كل قرية من قرى مصر وكل مركز في محافظات مصر، الأمر خطير ويجب أن يكون في صدر ما يهتم به الحوار العشوائيات على مستوى الدولة كلها لابد من التعامل معها».

من جانبه قال حسام الخولي عضو مجلس الشيوخ المصري، إن الحوار الوطني له دور مهم في فتح المجال لتقارب الآراء ووجهات النظر.

وأضاف أن الحوار يناقش القضايا التي تشغل الرأي العام في الفترة الراهنة، موضحا أنّ الحوار يجب أن يكون منطقيا وعمليا للجمهورية الجديدة.

ووصف الحوار الوطني بأنه حوار القلب والعقل، حيث يجمع قلب واحد هو القلب المحب للوطن، ويعبر بأفكار مختلفة ومتنوعة لكنها تصب في مصلحة الوطن.

وأكد السياسي المصري والمرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، حرصه على نجاح الحوار الوطني في وضع أسس تكون كفيلة بالمساعدة في النهوض بكل ما يتعلق بالوطن والمواطن.

وأعرب صباحي في كلمته التي ألقاها نيابة عنه المنسق العام للحوار الوطني ضياء رشوان – نظرا لوفاة شقيقته – عن أمله في أن يخرج الحوار الوطني بنتائج يكون من شأنها الوصول إلى الغاية من الحوار وتحقيق ما نصبو إليه.

أما ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، فقال إن الجميع يشارك في الحوار، وكل القضايا مطروحة بتوازن، مضيفا أنه لا خط أحمر في الحوار الوطني سوى الدستور، وهذا الحوار موجه لصياغة البدائل.

وأضاف ضياء رشوان، أن الأمن القومي الاستراتيجي من ضمن الثلاث أمور التي لا يمكن مناقشتها في الحوار الوطني.

وأكد أن الحوار الوطني ليس مؤسسة بديلة لمؤسسات الدولة الدستورية.

وتابع المنسق العام للحوار الوطني: “لدينا ضمانات موضوعية بالحوار الوطني”.

أرقام من الجلسة الافتتاحية

ووفقاً لما أعلنه مجلس الأمناء بالجلسة الافتتاحية منذ قليل جاءت الأرقام كالتالي:
– 21 عضواً بمجلس أمناء الحوار الوطني
– 3 محاور رئيسية للحوار ( سياسي-اقتصادي-اجتماعي)
– 23 اجتماع لمجلس الأمناء بالمرحلة التحضيرية
– 44 مقررا ومقرر امساعدا بلجان الحوار
– 19 لجنة فرعية
– 113 قضية مطروحة للنقاش
– 250 ساعة عمل لمجلس الأمناء
– 2000 ساعة عمل لأعضاء الأمانة الفنية
– 180 ألف استمارة مقترح تلقتهم الأمانة عبر الموقع الإلكترونى

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]