مسار سياسي معقّد في ليبيا وسط تباين مواقف الفاعلين

يشهد المسار السياسي الليبي تعقيدات وغموضا جراء تباين مواقف الأطراف الفاعلة حيال خارطة الطريق المرتقبة.

المستشارة الأممية ستيفاني ويليامز طالبت مجلس النواب الليبي بالتركيز على العملية الانتخابية بدلا من تبني موضوع تغيير الحكومة.

وأشارت وليامز إلى أن ما يحتاجه الشعب الليبي هو أن يكون قادرًا على الذهاب إلى صناديق الاقتراع واختيار حكومة تمثيلية بالكامل ومنتخبة ديمقراطيًا.

في هذا السياق، قال رضوان الفيتوري الكاتب والباحث السياسي الليبي، إن ما بني على باطل فهو باطل، بداية من لجنة 75 وما أنتجت من حكومة الدبيبة التي فرضت على الشعب الليبي.

ويرى الفيتوري أن الموقف في ليبيا صار هزليا ويستدعي التأمل قريبا بحكم الميارات تلو المليارات التي تهدر يوميا على أبواب لا وجود لها على أرض الواقع.

وذكر أن الانتخابات طالما تم تأجيلها ليوم واحد فلن تكون هناك عملية اقتراع، كون الحجج التي يقولون إنها هي التي تعرقل الانتخابات ستبقى، متسائلا عن أين كانت خارطة الطريق منذ قرابة عام، لافتا إلى أن نحو 3 ملايين ليبي يريدون الذهاب إلى انتخابات.

كما قال الفيتوري من بيروت لحصة مغاربية، إن رئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة بارع في عملية شراء الذمم، على حد قوله، لافتا لوجود تلاعب.

فيما رأى الدكتور ميلاد الجمالي أستاذ العلوم السياسية بجامعة بنغازي، أن هناك نية لإجراء الانتخابات ودفعا لعملية الاقتراع كونها هي المخرج الوحيد من الأزمة الراهنة.

وقال إن مجلس النواب والبعثة الأممية يسيران في مسارين مختلفين، موضحا أن البرلمان يرى ضرورة تغيير الحكومة أولا باعتبار انتهاء دورها، فيما ترى المستشارة الأممية الأولوية للاستقرار عبر الذهاب لصناديق الاقتراع.

يأتي ذلك فيما تعهد المجلس الرئاسي الليبي، بتنظيم انتخابات يقبل بنتائجها الجميع، وفق رؤية توافقية، مؤكدًا أهمية تضافر جهود تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]