مساعدات أمريكية لأوكرانيا تتضمن منظومات صواريخ ورادارات

أعلنت الولايات المتحدة عن مساعدات عسكرية بقيمة 820 مليون دولار تقدمها لأوكرانيا، بما فيها منظومات صواريخ أرض – جو جديدة ورادارات مضادة للمدفعية، لمواجهة اعتماد روسيا المكثف على الغارات طويلة المدى في الحرب.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) تزويد أوكرانيا أيضا بنحو 150 ألف طلقة من ذخيرة مدفعية عيار 155 ملم. تعد هذه الحزمة الـ14 من الأسلحة والمعدات العسكرية التي تنقل إلى أوكرانيا من مخزونات وزارة الدفاع الأمريكية منذ أغسطس/ آب 2021. وإجمالا، قدمت الولايات المتحدة ما قيمته أكثر من 8.8 مليار دولار من الأسلحة والتدريب العسكري لأوكرانيا.

وضمن الحزمة الجديدة، تشتري الولايات المتحدة منظومتين تعرفان باسم “ناسامس”، وهي منظومة مضادة للطائرات مطورة نرويجيا وتستخدم أيضا لحماية المجال الجوي المحيط بمقر الكونجرس الأمريكي (كابيتول) والبيت الأبيض في واشنطن.

وتوفر وزارة الدفاع الأمريكية أيضا ذخيرة إضافية لمنظومات صواريخ متوسطة المدى قدمتها لأوكرانيا في يونيو/ حزيران، وتعرف باسم منظومات مدفعية الصواريخ عالية الحركة ”هيمارس”.

تطورت الحرب التي شنتها روسيا في أواخر فبراير/ شباط إلى جمود طاحن اعتمد الجانبان فيه بشكل مكثف على المدفعية، وفقا لمحللين ومسؤولين في الغرب.

وبالرغم من عدم تحقيق روسيا هدفها الأساسي، وهو الإطاحة بالحكومة الأوكرانية، فإنها تحرز تقدما بطيئا في إحكام سيطرتها على المنطقة الشرقية لأوكرانيا المعروفة باسم دونباس.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]