مساعدات أمريكية لقطاع الصحة في أوكرانيا بنحو 1.7 مليار دولار

تستعد أوكرانيا للحصول على 1.7 مليار دولار إضافية في شكل مساعدات من الحكومة الأمريكية والبنك الدولي من أجل سداد رواتب العاملين في القطاع الصحي وتوفير خدمات أساسية أخرى.

قالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في بيان إن الأموال التي من المقرر أن توفرها بالمشاركة مع وزارة الخزانة الأمريكية والبنك الدولي يوم الثلاثاء، تهدف إلى تخفيف العجز الحاد في الميزانية الناجم عن ”الحرب العدوانية الوحشية التي يشنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

بينما غادر العديد من العاملين في المجال الطبي أوكرانيا، أغلقت بعض المستشفيات أبوابها وتعرضت مستشفيات أخرى للقصف. ويقوم العاملون الصحيون الذين ما زالوا في أوكرانيا بعملهم في ظل ظروف عصيبة.

وفي السياق، قال وزير الصحة الأوكراني فيكتور لياشكو، إن سداد رواتب العاملين في القطاع الصحي يزداد صعوبة بمرور الأشهر ”بسبب العبء الهائل الناجم عن الحرب”.

وأضاف لياشكو في بيان قائلا إن “1.7 مليار دولار ليست مجرد دعم مالي آخر، انه استثمار يجعلنا نقترب خطوة من الانتصار”. حتى الآن، قدمت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية 4 مليارات دولار لدعم الميزانية للحكومة الأوكرانية.

وقالت الوكالة إن هذه الأموال استخدمت للحفاظ على تدفق الغاز والكهرباء إلى المستشفيات والمدارس وإيصال الإمدادات الإنسانية للمواطنين وسداد رواتب موظفي الخدمة المدنية والمعلمين.

وبدورها، قالت سامانثا باور، مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إنه مع استمرار ”هجوم بوتين على المرافق العامة في أوكرانيا، فإن الولايات المتحدة تسرع في تقديم الدعم المالي لمساعدة الحكومة في الحفاظ على استمرار العمل، وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين الأبرياء، وسداد رواتب العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يقدمون دعما منقذا للأرواح على الجبهات”.

كانت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أعلنت الأسبوع الماضي اعتزامها توفير 400 مليون دولار أخرى لأوكرانيا في شكل معدات عسكرية، وهي الحزمة الخامسة عشرة من الأسلحة والمعدات العسكرية التي تم نقلها إلى أوكرانيا من مخزونات وزارة الدفاع الأمريكية منذ أغسطس/آب الماضي.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]