مساعدات غزة وحرب أوكرانيا تتصدران جدول أعمال القمة الأوروبية

اجتمع زعماء الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، لبحث سبل جديدة للمساعدة في تعزيز إنتاج الأسلحة والذخيرة لأوكرانيا، ومناقشة الحرب في غزة وسط قلق عميق بشأن الخطط الإسرائيلية لشن هجوم بري في مدينة رفح.

يناقش زعماء الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، خطة لاستخدام أرباح بمليارات اليوروات من الأصول المالية الروسية المجمدة لشراء أسلحة لأوكرانيا في إطار محاولتهم دعم كييف في معركتها ضد موسكو.

كما يبحث زعماء دول الكتلة، البالغ عددها 27 أيضا كيف يمكن لأوروبا بذل المزيد من الجهد للدفاع عن نفسها وتعزيز صناعة الأسلحة، ما يعكس المخاوف من أن روسيا قد لا تتوقف عند أوكرانيا وأن الولايات المتحدة قد لا تكون حاميا قويا لأوروبا في المستقبل.

وكتب شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي في رسالة الدعوة لحضور القمة «على مدى عقود، لم تستثمر أوروبا ما يكفي في أمنها ودفاعها».

وأضاف «الآن ونحن نواجه أكبر تهديد أمني منذ الحرب العالمية الثانية، فقد حان الوقت لاتخاذ خطوات جذرية وملموسة لنكون جاهزين للدفاع ونجعل اقتصاد الاتحاد الأوروبي على استعداد للحرب».

وفي قمة تستمر يومين في بروكسل ومن المقرر أن تبدأ في الساعة 12.00 بتوقيت غرينتش، سيتناول زعماء الاتحاد الأوروبي أيضا موضوعات متنوعة مثل الحرب في غزة واحتمال بدء محادثات العضوية مع البوسنة واحتجاجات المزارعين.

وستتصدر أوكرانيا جدول الأعمال، وسينضم الرئيس فولوديمير زيلينسكي، إلى القمة عبر رابط فيديو.

وأعرب زعماء الاتحاد الأوروبي، عن قلقهم المتزايد بشأن حالة الحرب في الأسابيع القليلة الماضية، إذ تكافح القوات الأوكرانية التي تنقصها الذخيرة لصد القوات الروسية، وتبقى حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 60 مليار دولار لكييف عالقة في الكونغرس الأميركي.

أزمة الأونروا

وسينضم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى الزعماء في بداية اجتماعهم، لأسباب منها تشجيع بعض الدول الأعضاء على استئناف تمويل وكالة الإغاثة الفلسطينية التابعة للأمم المتحدة (أونروا)، المزود الرئيس للمساعدات في غزة.

تعاني الوكالة، المعروفة باسم الأونروا، من مزاعم إسرائيلية بأن 12 من موظفيها البالغ عددهم 13 ألفًا في غزة شاركوا بعملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول. وعلقت أكثر من 12 دولة تمويلا بقيمة نحو 450 مليون دولار، أي نحو نصف ميزانيتها لعام 2024.

في وقت سابق من هذا الشهر، قالت المفوضية الأوروبية، إنها ستدفع 50 مليون يورو (54 مليون دولار) للوكالة بعد أن وافقت على السماح للخبراء المعنيين من قبل الاتحاد الأوروبي بمراجعة الطريقة التي تقوم بها بفحص الموظفين لتحديد المتطرفين. وألمانيا، على وجه الخصوص، لم تستأنف التمويل.

أدت الحرب الإسرائيلية على غزة إلى نزوح 80% من سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون فلسطيني من منازلهم، ويقول مسؤولون في الأمم المتحدة، إن ربع السكان يعانون من المجاعة. والوكالة هي المورد الرئيس للغذاء والماء والمأوى ولكنها على شفا الانهيار المالي.

تتصاعد المخاوف بشأن هجوم بري إسرائيلي وشيك ضد حماس في رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب غزة بالقرب من الحدود مع مصر. أثارت هذه الخطة قلقًا عالميًّا بسبب احتمال إلحاق الضرر بمئات الآلاف من المدنيين الذين يحتمون هناك.

في مسودة بيان القمة، التي اطلعت عليها الأسوشيتدبرس، من المقرر أن يؤكد الزعماء على أن مثل هذه العملية «من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الوضع الإنساني الكارثي بالفعل وتمنع توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها».

من المتوقع أيضا، أن يعطي الزعماء الضوء الأخضر للبوسنة لبدء محادثات العضوية بمجرد استيفاء شروط معينة.

________

شاهد| البث المباشر لقناة الغد

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]