مسبار الأمل.. الإمارات تمنح العرب «نجما» في الفضاء

تنتظر الإمارات، الثلاثاء، لحظة تاريخية، وذلك لاستعداد مسبار الأمل لدخول مدار الالتقاط حول كوكب المريخ، وذلك بالنظر إلى أهمية البيانات التي سيجمعها المسبار من على سطح كوكب المريخ.

ويجمع المسبار على متنه 3 أجهزة علمية عبارة عن كاميرا استكشافية رقمية ومقياس طيفي بالأشعة تحت الحمراء وآخر بالأشعة ما فوق البنفسجية لنقل صورة شاملة عن مناخ الكوكب الأحمر وطبقات غلافه الجوي.

ويستعد الفريق العلمي، الذي يدير مشروع المسبار الإماراتي لتسجيل كميات هائلة من البيانات الرقمية لتحليل الظواهر الجوية على الكوكب الأكثر تشابها مع الكرة الأرضية فضلا عن تغيرات درجات الحرارة والكشف عن أسباب تآكل سطح المريخ.

وتمر المهمة بلحظات دقيقة عندما يتعين على المسبار إبطاء سرعته الهائلة في الفضاء العمليق من 121 ألف كيلومتر في الساعة إلى 18 ألف كيلومتر في فرصة وحيدة لدخول مداره العلمي بنجاح في إنجاز تاريخي مرتقب لدولة الإمارات لم تحققه سوى 4 دول فحسب.

أمل للعرب

تحاول الإمارات منح العرب أملا لتقدم عربي في مجال علوم الفضاء، حيث قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي، إن الهدف من مسبار الأمل هو إعطاء الأمل للعرب بأنهم قادرون على منافسة باقي الأمم.

وفي سياق متصل، أكد المهندس عمران شرف، مدير مشروع الإمارات لاستكشاف المريخ، أن مسبار الأمل سيوفر ولأول مرة للمجتمع العلمي حول العالم صورة شاملة وكاملة للغلاف الجوي للكوكب الأحمر وفي مواسم مختلفة.

وأضاف شرف، في لقاء خاص مع الغد، أن هذا ما يميز مشروع مسبار الأمل عن غيره من المشاريع التي تم إرسالها في السابق.

وأكد شرف، أن هناك العديد من الصعوبات التي واجهت فريق العمل منذ بداية المشروع، وما زالت مستمرة لغاية الآن، إلا أنه جدد ثقته بالمهمة، وبفريق العمل القائم على مشروع مسبار الأمل، مع تفهم كافة المخاطر التي من الممكن أن تواجه مهمة الإمارات لاستكشاف المريخ.

الإمارات تتقدم

مكانة عالمية احتلتها الإمارات بسبب مسبار الأمل، حيث قال الدكتور عوني الخصاونة، مدير المركز الإقليمي لعلوم وتكنولوجيا الفضاء بالأردن، إن الإمارات ستكون في المرتبة الخامسة عالميا بهبوط مسبار الأمل على مدار الكوكب الأحمر كوكب المريخ.

وأضاف عوني، في تصريح خاص لـ”الغد”، أن المسبار سيرصد لأول مرة صورة كاملة لكوكب المريخ المشابه للأرض، ويوفر آلاف الأبحاث العالمية التي تخدم الباحثين في الوطن العربي.

واكتست بعضُ المعالم الهامة في العاصمة الأردنية عمان باللون الأحمر احتفاء بقرب نجاح مسبار الأمل الاماراتي في الوصول إلى مدار كوكب المريخ.

واللون الأحمر يرمز إلى كوكب المريخ، المدرجُ الروماني وجسر عبدون وشارعُ الوكالات، وذلك في إشارة للتأكيد على مشاركة الأردن للإمارات في هذا النجاح.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]