مستشارة أوباما: ترامب لن يتمكن من إفشال التهديدات الأمنية

أكدت مستشارة باراك أوباما لشؤون الأمن القومي سوزان رايس، اليوم الأربعاء، أن مقترحات المرشح الجمهوري إلى البيت الأبيض دونالد ترامب، حول الهجرة وحكومة تضم «ذكورا من البيض، ومن خريجي جامعة يال»، ستمنع أمريكا من إفشال التهديدات الأمنية.

وبحسب مقتطفات من خطاب ستلقيه أمام جامعة فلوريدا تهاجم رايس، «الأصوات التي ترفض تنوعنا، وتتساءل ما إذا على الولايات المتحدة أن تستقبل أشخاصا من كافة الأعراق والأديان والعقائد».

وفي خطاب سياسي رأت رايس، أن على الدبلوماسيين والجنود والجواسيس في أمريكا أن يعكسوا التنوع العرقي والإتني للبلاد. وأضافت، «إذا لم نستفد من كافة الأصول الإتنية واللغات والخبرات الاقتصادية والاجتماعية، سنحكم عالما معقدا بقيود».

وقالت، «يمكن لهذه الأصوات أن تكون قوية ويمكنها أن تجعلنا نشعر بأننا لسنا في مكاننا. أتعلمون شيئا فلنتركهم مع مخاوفهم إنها مشكلتهم وليست مشكلتنا».

وتابعت، «غالبا ما تكون قوتنا للأمن القومي، بيضاء وذكورية ومن جامعة يال، كما قال سيناتور فلوريدا السابق بوب غراهام».

ويثير ترامب معارضة حتى داخل الحزب الجمهوري بسبب تصريحاته الحادة ومواقفه مثل اقتراحه منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة أو بناء جدار على حدود المكسيك لمنع المهاجرين من دخول الولايات المتحدة، وصولا إلى خفض المساهمات الأمريكية في تمويل حلف شمال الأطلسي لكي يرغم الحلفاء على دفع المزيد.

لكن الملياردير الأمريكي (69 عاما)، الدخيل على الساحة السياسية الذي لم يشغل في السابق أي منصب منتخب، تمكن من استمالة قسم كبير من الناخبين بتصريحاته حول النساء والمكسيكيين والمسلمين.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]