مستشار النمسا الجديد يتولى مهامه قبل معركة رئاسية يقودها اليمين المتطرف

بدأ المستشار النمسوي الجديد، كريستان كيرن، اليوم الثلاثاء، مهامه على رأس تحالف حكومي استنزفته تسع سنوات في السلطة وبات غير قادر على احتواء تقدم اليمين المتطرف، الذي يعتبر الأوفر حظا للفوز في الانتخابات الرئاسية نهاية الأسبوع.

وقام رئيس الجمهورية المنتهية ولايته، هاينز فيشر، بتنصيب كيرن (50 عاما) رسميا في منصبه الجديد، قائلا له «ستتولى منصبا عظيما وجميلا، لكن أيضا صعبا مع الكثير من المسؤوليات».

وستكون مهمة كريستيان كيرن، الذي كان حتى الآن رئيسا للشركة الوطنية للسكك الحديد، توحيد صفوف الحزب الاشتراكي الديموقراطي، الذي يتولى رئاسته أيضا، وإعطاء زخم جديد للتحالف، الذي يشكله مع المحافظين.

وأعاد الحزبان تحالفهما منذ 2007 على مر 3 انتخابات تشريعية، لكنهما منيا بنكسة غير مسبوقة خلال الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في 24 نيسان/ أبريل حين أخفق مرشحا الحزبين في الوصول إلى المرحلة النهائية للاقتراع.

وبسبب هذه الهزيمة قدم المستشار فيرنر فايمان، الذي كان يتولى السلطة منذ 2008، استقالته من كل مهامه بعد أسبوعين من الانتخابات، معتبرا أنه لم يعد يحظى بالثقة اللازمة داخل حزبه.

وتصدر نوربرت هوفر، مرشح اليمين المتطرف، الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية بحصوله على 35% من الأصوات، وسيتنافس مع الرئيس السابق لحزب الخضر إلكسندر فان بيلين (21,3%) في الدورة الثانية الأحد.

وتبدو المنافسة حامية جدا، لأن فوز هوفر قد يعيد خلط الأوراق على الساحة السياسية النمسوية ويزيد من الخضات في أوروبا، التي تشهد تصاعدا للحركات الشعبوية.

ولا يشارك الرئيس النمسوي، الذي ينتخب لست سنوات، في الإدارة اليومية لشؤون البلاد، لكنه يملك صلاحيات موسعة، وخصوصا صلاحية تعيين مستشار جديد أو حل البرلمان.

والتعايش مع رئيس من اليمين المتطرف سيكون أحد التحديات التي تنتظر المستشار الجديد، الحديث العهد في رئاسة سلطة تنفيذية إذ أنه لم يشغل أبدا منصب وزير.

وكان كريستيان كيرن في المقابل يعتبر منذ فترة طويلة ضمن المرشحين المحتملين للحزب الاشتراكي الديموقراطي لمنصب مستشار، وهو الحزب الذي ارتبط به منذ شبابه واقام فيه كل شبكات علاقاته.

شعبية كيرن

ويحظى هذا الخمسيني بسمعة جيدة من حيث أدائه في مجال الأعمال، فهو يتولى منذ العام 2010 رئاسة الشركة الوطنية للسكك الحديد وقام بتصحيح حسابات شركة غارقة في الخسائر، لكن ايضا تعتبر قليلة التنافسية، مع إقامة علاقات جيدة مع النقابات.

وإدارته للنقل والمساعدة لمئات آلاف المهاجرين، الذين عبروا النمسا خلال أزمة الهجرة في صيف 2015 لقيت إشادات كبيرة بسبب حسه الإنساني وفعاليته.

ويبدأ مهامه متسلحا بنسبة شعبية جيدة لدى الرأي العام إذ نال 42% من الأصوات المؤيدة بحسب استطلاع نشر في نهاية الأسبوع في صحيفة «كورير». وبحسب الاستطلاع نفسه فإن 77% من الذين شملهم الاستطلاع يعتبرون ان قرار فيرنر فايمان الاستقالة كان حكيما جدا.

وقال الخبير السياسي، توماس هوفر، إن كريستيان كيرن «يواجه مهمة جبارة» وفي المقام الأول «مهمة توحيد حزب منقسم» بين تيارين يساري ويميني.

وأثار تغيير موقف الحكومة في مجال سياسة الهجرة بعد قرارها في الأشهر الماضية الحد من عدد طالبي اللجوء وتقليص حقوقهم، انقساما داخل الحزب الاشتراكي الديموقراطي.

وجعل الحزب المحافظ من إبقاء هذا النهج المتشدد شرطا لاستمرار الائتلاف مع الاشتراكيين الديموقراطيين، والذي يفترض أن تستمر ولايته حتى 2018.

وسيكون على كريستيان كيرن، الذي لا يزال نهجه السياسي غير معروف، تحديد موقف الحزب الاشتراكي الديموقراطي من اليمين المتطرف على وقع حديث بعض الاشتراكيين الديموقراطيين علنا عن احتمال تحالف.

وكيرن المتحدر من منطقة شعبية والذي يحمل شهادة في الصحافة والإدارة، عمل مستشارا وزاريا لدى الحزب الاشتراكي الديموقراطي في شبابه، وقد غادر العمل السياسي في 1997 للانضمام الى مجموعة الطاقة «فيربوند» قبل أن ينتقل إلى شركة السكك الحديد.

وهيمن الحزب الاشتراكي الديموقراطي وحزب الشعب من يمين الوسط المحافظ حليفه في الائتلاف الحكومي منذ 2008، على السياسة النمسوية منذ الحرب العالمية الثانية، إلا أن التأييد لهما تقلص خلال السنوات الماضية.

وفي الانتخابات العامة الأخيرة عام 2013 حصل الحزبان على الغالبية بصعوبة، وأشارت الاستطلاعات إلى أن تحقيق النتيجة نفسها في الانتخابات التالية المقررة في 2018 سيكون صعبا.

[covid19-ultimate-card region=”EG” region-name=”مصر” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”AE” region-name=”الإمارات العربية المتحدة” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region=”PS” region-name=”فلسطين” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]

[covid19-ultimate-card region-name=”العالم” confirmed-label=”اجمالي الحالات” confirmed-24h=”true” confirmed-24h-label=”الحالات الجديدة” deaths-label=”اجمالي الوفيات” deaths-24h=”true” deaths-24h-label=”الوفيات الجديدة” deaths-rate=”true” deaths-rate-label=”نسبة الوفيات” recovered-label=”المتعافون” active-label=”حالات تحت العلاج” font-color=”#ffffff” bg-color=”#0c3278″ bg-position=”right” rtl=”true” last-update=”Y-m-d H:i” last-update-label=”تم تحديث البيانات في :”]